leftlogo

شيف وعارض أزياء.. رحلة سند جابر من الأردن إلى مطابخ دبي

A A A
سند جابر
الشيف سند جابر

مدرسة الطهي واحدة من أهم وأغنى المطابخ العالمية، لما تقدمه من أكلات متنوعة بعضها تراثي، وهناك عدد من الطهاة العرب الذين فازوا بجوائز محلية ودولية، ويحظون باهتمام واسع، ومنهم الشيف الأردني الأصل سند جابر الذي يعد واحدًا من أبرز الطهاة الأردنيين ومعروف لدى مدارس الطهي الفرنسية.


فمن هو سند جابر؟

وبحسب المقابلة التي أجريت معه في مجلة Future Pastry Chef، فقد ولد سند جابر في الأردن، وعاش بها قبل أن ينتقل عام 2017 إلى دبي، وعمل بعد دراسته للغة الإنجليزية كمترجم، كما عمل في السياحة لمدة 3 سنوات ونصف قبل أن يغير مساره ويجري خلف شغفه بطهي المعجنات.


كان سند جابر دائم الطهي والخبز لعائلته منذ صغره وحظي بتشجيع من المحيطين به على أطباقه الشهية ودعموه ليكمل مساره في الطهي، وكان ذلك قبل الإغلاق الرسمي لكل شيء بسبب انتشار فيروس كورونا، فاضطر سند جابر إلى أخذ العديد من الكورسات في الطهي وخبز المعجنات أونلاين، ثم بدأ بعدها بتأسيس حسابه عبر انستجرام لنشر أطباقه التي يقوم بصنعها.


يرى جابر أن المعجنات الفرنسية هي المفتاح السحري لإجادة طهي المعجنات عمومًا لذوقها الخاص، ولأن مكوناتها تعتبر أساسية في العديد من المعجنات الأخرى، وأحد المخبوزات المفضلة له هو خبز "البريوش" كونه هش وطري وغني بالنكهة ويمكن صنع العديد من الأشياء من هذه العجينة. 
ويسعى سند جابر الذي يعمل أيضا عارض أزياء إلى افتتاح مخبزه الخاص في دبي ليقدم للناس إبداعاته ولمساته الخاصة في خبز المعجنات.

الفائز في مسابقة المعجنات الدولية

قبل عدة أعوام فاز شيف المعجنات الناشئ سند جابر في مسابقة Cream Spirit، وتفوق الأردني الصاعد على 10 من نظرائه من دول مثل الإمارات العربية المتحدة والأردن والمغرب والهند، بعد أن واجهوا تحديًا لإضافة لمسة عصرية ساحرة إلى المعجنات الفرنسية الكريمية الكلاسيكية المسماة "سانت أونوريه"، في المسابقة التي كرمت الجيل القادم من طهاة المعجنات البارزين.

طبق سند جابر الفائز

تم تنظيم Cream Spirit من قبل مجلس الألبان الفرنسي (CNIEL) والاتحاد الأوروبي، في المركز الدولي لفنون الطهي (ICCA) في دبي، بالإضافة إلى مايسترو المعجنات المشهور عالميًا، الشيف كلير هيتزلر، والشيف محمد أورفلي، مؤسس Orfali Bros، ناشط على وسائل التواصل الاجتماعي ومبدع Samantha Wood، وبلوجر الطعام هومان آسايو، الذين جلسوا جميعًا على مقاعد لجنة التحكيم.

 

وأدلى شناز رجاس، مدير الدورة التدريبية بالمركز الدولي للثقافة الأمريكية، ولوران داميان، مدير CNIEL بأصواتهما، وكجزء من الحدث الذي أثبت التزام CNIEL المستمر بتدريب وتعليم طهاة الحلويات الشباب الطموحين والمستقبليين في دول مجلس التعاون الخليجي، أتيحت الفرصة للمشاركين للتعلم من الشيف كلير. 

تدريبات ومسابقات

وبخلاف دخوله "تحدي الطبخ" الشهير الذي أذيع على أحد القنوات العربية رغم أنه لم يفز في الجولة الأولى منه، حصل سند جابر على شهادات في الطهي خلال العامين الماضيين من عدة دول منها كورس معجنات من كندا، ومبادئ الطهي والمعجنات من الفيدرالية الأمريكية للطهي وسلامة الغذاء من المملكة المتحدة.

سند جابر
شيف سند جابر
سند جابر2
شيف سند جابر
سند جابر3
شيف سند جابر مع المتسابقين في مسابقة Cream Spirit 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022