leftlogo

طاجن الباي.. قصة «عجة» السلطان التركي الثائر في تونس

A A A
طاجين الباي3
طاجين الباي التونسي

كل شيء يحمل رائحة الشرق الأوسط، لذيذ ومتبل ومبهر وله مذاق خاص، يحبه الملايين حول العالم، خاصة الطاجن، وهو طبق مشهور في المغرب العربي، لكن لا ينبغي الخلط بين الطاجن التونسي والمغربي الأكثر شيوعًا لدى معظم الناس، والذي يتم طهيه وتقديمه في الطبق الذي يحمل نفس الأسم.


الطاجن التونسي يشبه إلى حد كبير عجة البيض، وغالبًا ما يتم تحضيره من اللحم المطبوخ في الصلصة والجبن والبيض المطبوخ في الفرن، لذا سنصحبكم في رحلة لتتعرفوا على طاجن الباي التونسي.

ما هو طاجن الباي التونسي؟

طاجين الباي هو نوع من الطاجن التونسي، وهو سهل التحضير، ويتميز بأنه مصنوع من 3 مكونات مجمعة بشكل منفصل لتشكيل طبقة من اللحم وأخرى من السبانخ وطبقة من الريكوتا.


تاريخ طاجين الباي التونسي

في عهد الإمبراطورية العثمانية، كان الباي (كلمة من أصل تركي)، وهو مسؤولًا عسكريًا أو مدنيًا رفيع المستوى في خدمة السلطان في المقاطعات النائية في تونس، ومنذ القرن الثامن عشر حصل الباي على الحكم الذاتي، ثم استولى على السلطة لأنفسهم بعد ذلك ، وظلوا يحتفظون بهذا اللقب حتى سقوط آخر باي في عام 1957، والذي أطيح به بعد إعلان الجمهورية. 


توابل طاجن الباي تونس 

تستخدم مزيج من التوابل في تحضير طاجين الباي، ولكن يمكن استخدامه أيضًا في العديد من الوصفات التقليدية الأخرى مثل الشكشوكة أو كناوية أو حتى الشبطية، 
وهي مزيج من بذور الكزبرة والكراوية والثوم والفلفل الحار المجفف، اعتمادًا على الطهاة الذين يحضرونها، ويمكن إضافة مكونات أخرى مثل النعناع المجفف وأوراق اللورا وبراعم الورد المجففة والملح والكمون والكركم والقرنفل.

طاجين الباي
طاجين الباي التونسي

طاجين الباي2
طاجين الباي التونسي

طاجين الباي3
طاجين الباي التونسي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022