leftlogo

طاجن «المعدنوس».. أكلة تونسية شهيرة بـ«كيكة اللحمة والجبنة» وعلاقتها بـ«الكشك» الفرنسي

A A A
طاجين المعدنوس
طاجن المعدنوس

 

هناك العديد من الأكلات التونسية التي لا يعلم عنها كثير من عُشاق المطبخ التونسي الذي يتميز بالاختيارات الكثيرة التي تدخل في تحضير الطعام، فإذا شاءت الصدفة أن تتناول الطعام من إحدى المطاعم المتواجدة في تونس، تجد أن طاجن المعدنوس هو الوجبة الأساسية الشهيرة التي يتناولها الأشقاء التوانسة، وفما هو وما هي مكوناته؟


إيه هو طاجن المعدنوس التونسي؟

بحسب موع Flavors، طاجن المعدنوس هو كعكة بالبيض مصنوعة من اللحم والجبن وفتات الخبز والبصل والبقدونس والطماطم والكركم، الطاجن التونسي يشبه الكيش الفرنسي، لكنه يتميز بالمكونات والتوابل التونسية المميزة، مثل لحم الضأن والكمون والهريسة والتونة والزيتون.


بينما يفكر معظم الناس في أواني الطاجن الخزفية الكبيرة المصنوعة من اللحم، إلا أن  الطاجن التونسي له معنى مختلف تمامًا، فالمعدنوس هو عبارة عن طبق جراتان كلاسيكي من البيض والجبن محشو بالخضروات الطازجة واللحوم والتوابل والأعشاب، وغالبًا ما يؤكل ساخنًا أو باردًا كمقبلات أو مع سلطة خفيفة، وغالبًا ما يتم عرض الطواجن كطبق مقبلات في حفلات الزفاف التونسية أو غيرها من الاحتفالات والاحتفالات.

الفرق بين طاجن المعدنوس والكيش

هناك عدة أطباق تتشابه مع المعدنوس، منها الكيش الفرنسي والفريتاتا الإيطالية وطبق التورتيلا الإسباني، لكن عادةً ما يتم تقديم كيش البيض الفرنسي المخبوز مع قشرة عجينة، في حين أن التورتيلا الإسبانية، عبارة عن مزيج من البيض والخضروات والبطاطس، وأن الطبق الأكثر تشابهًا مع الطاجين التونسي هو الفريتاتا الإيطالية، وهو خليط من البيض والخضروات والجبن ويُخبز في طبق أو مقلاة مسطحة.


تتميز وصفة طاجين معدنوس، باللحم المفروم المطبوخ -غالبًا لحم البقر أو الضأن أو الدجاج- ممزوجًا بمعجون الطماطم والكركم ثم يُخبز بالبيض والبصل المقلي ويستمد اسمه «معدنوس» من البقدونس الذي يضاف إليه.


وتُضاف فتات الخبز المجفف إلى الخليط لتكثف وتضبط شكل الطاجين، والذي يتم تقطيعه تقليديًا إلى قطع دائرية أو مربعة ويؤكل بيديك.


لا يوجد توثيق لتاريخ ذلك الطاجين لكن يشار إلى أغلب الطاجن التونسي ظهر بين القرنين السادس والثامن الميلادي، كما أن المطبخ التونسي تأثر بالمطبخ الفرنسي والأوروبي نتيجة رحلات التجارة بين هذه الدول.

معدنوس 2 3
معدنوس 2
طاجين المعدنوس
معدنوس


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022