leftlogo

طرق سحرية لتقليل احتباس الماء في الجسم.. منها الابتعاد عن المعجنات

A A A
احتباس السوائل في الجسم
احتباس السوائل

كثير من الناس يتعرضون لـ "Water retention" أو ما يعرف باحتباس السوائل في الجسم، والحقيقة أنه قد يتعرض له الأشخاص بصورة غير منتظمة أو معروفة ولكن قبل التحدث باستفاضة عن احتباس السوائل في الجسم، لابد أن نعلم أن المياه تشكل حوالي 60% من وزن الجسم، ولكن إذا زادت عن هذه النسبة فهذا يدل على وجود خطر، ويبدأ حدوث انتفاخات في القدمين والمعدة واليد، والحل يكمن في عدة خطوات بسيطة وإليكم الخطوات في السطور التالية بحسب خبيرة التغذية رحمة مبروك.


1- تقليل كمية الأملاح المتناولة 

رد فعل طبيعي من الجسم عندما يجد أن كميات الملح المتناولة زادت عن حدها، فيبدأ الجسم بتخزين المياه، وذلك حتى يستطيع الجسم الموازنة بين كمية الملح وكمية السوائل في الجسم، ويجب الانتباه إلى هذه الأطعمة كونها تحتوي على نسبة من الأملاح (الجبن، اللحوم الباردة، اللحوم المصنعة، الصلصات، الخبز، الوجبات المجمدة).


2- شرب كميات كبيرة من الماء

قد يكون اعتقاد خاطئ عند الكثير أنه عند تورم الجسم، لابد من التوقف عن شرب المياه حتى تجبر الجسم للتخلص من كمية المياه الزائدة، ولكن الحقيقة أن الجسم يحتاج إلى الماء للحفاظ على رطوبته والوقاية من الجفاف، كما أن الماء يعمل على تحسين وظائف الكلى، ما يسمح بإخراج الماء الزائد والصوديوم من الجسم.


3- الحد من تناول الكربوهيدرات 

من طرق إخراج الماء الزائد من الجسم، الحد من تناول الكربوهيدرات، حيث أنها تتسبب في تخزين المزيد من الماء في الجسم، فعند تناول الكربوهيدرات يتم تخزين الطاقة التي لا يتم استخدامها كجزيئات جلايكوجين (Glycogen)، ويتم تخزين 3 جرامات من الماء مع كل جرام واحد من الجليكوجين، وبالتالي فإن تقليل تناول الكربوهيدرات يساعد على استخدام مخازن الجليكوجين، وهذا يعني انخفاض كمية الماء في الجسم.

لذلك ينصح بتقليل الكربوهيدرات الموجودة في الخبز، والأرز والمكرونة، والاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين الصحي، حيث أنها تقلل من تراكم السوائل في الجسم ومنها البيض، واللحوم الخالية من الدهون والشوفان.


4- تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم 

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، حيث يُعد البوتاسيوم من المعادن المهمة أيضًا للجسم، والذي يساعد في تحسين صحة القلب، كما أن البوتاسيوم يساعد على تقليل احتباس الماء ويقوم البوتاسيوم بهذه المهمة عن طريق خفض مستويات الصوديوم وزيادة إنتاج البول.

الأملاح 

احتباس السوائل 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022