leftlogo

طريق الفيوم كله «قشر البرتقال»!.. اعرف الحكاية من الإعلامي أحمد يونس

A A A
أحمد يونس
أحمد يونس


قد تسحرك الخضرة والمزروعات المنتشرة على الطريق أثناء السفر، وربما لا تشغل بالك بالقدر الذي يجعلك تتوقف عنده قليلا لتكتشف ما رأيته، حتى لو كان غريبًا، وستكتفي بقول "سبحان الله" وتكمل رحلتك.

 

لكن ذلك لم يحدث مع الإعلامي أحمد يونس، صاحب  برنامج "أتوبيس السعادة"، و"صباحك ومطرحك" على راديو 9090 ، الذي توقف عند لون برتقالي يميل إلى الأصفر، يفترش طريق مر عليه أثناء سفره إلى الفيوم، في مهمة عمل، ومن جمال اللون وانتشاره في المكان ظنه في أول الأمر أرض مزروعة ورود، لكنه حين اقترب فوجئ أنه لم يكن كذلك، بل وجد قشر برتقال نشره أصحابه بتلك الطريقة ليُجفف على مهل، فما قصة قشر البرتقال؟، وماذا يفعل به أهل الفيوم؟ ، صحيح يونس سأل متابعيه على صفحته تلك الأسئلة، لكننا في Food Today جاوبنا له ولهم على السؤال؟.



ما الذي وجده يونس على الطريق؟

لم يكن الموجود على الطريق والظاهر في الفيديو مجرد قشر برتقال، ولكن أهل الفيوم يطلقون عليه: " تفل البرتقال المجفف"، الذي يطحن بعد ذلك، وهو أحد الخامات البديلة الذي يستخدم كعلف للماشية وبديلا للذرة، تعالى نقولك إزاي؟.

تفل البرتقال المجفف المطحون بديل الذرة الصفراء
يقول دكتور محمد بدر أستاذ تغذيه الحيوان، إن تفل البرتقال الجاف أحد أهم مخلفات عصير الموالح التي يمكن استخدامها كماده علفية غير تقليدية في تغذية الحيوان في مصر، حيث تستخدم كمصدر للطاقة في علائق الحيوانات، حيث أثبتت العديد من الأبحاث داخل مصر وخارجها، إمكانية استخدام "تفل" البرتقال فى علائق الحيوان كبديل لحبوب الذرة، خصوصًا في حالة ارتفاع أسعارها في السوق.

 

ايه هو تفل البرتقال الجاف (علف الحيوانات)
يعرف تفل البرتقال الجاف، بأنه المخلف الناتج بعد استخراج العصير من ثمار الموالح التي تستخدم كبديل جزئي لحبوب الذرة الصفراء، حيث يتشابه التركيب الكيميائي لتفل البرتقال الجاف وحبوب الذرة الصفراء بدرجة كبيرة، خاصة محتواهما من البروتين والطاقة والمادة الجافة، لذلك فان العديد من التجارب تستبدل 1 كجم من حبوب الذرة بـ 1 كجم من تفل البرتقال الجاف، حسب ما شرحه الدكتور محمود، لتكون بذلك عملية الاستبدال صحيحة ولاتؤثر سلبا على أداء الإنتاجي للحيوان.

كيف يضمن الفلاح جودة تفل البرتقال؟
1- أن يتم الحصول على تفل البرتقال الجاف من مصدر موثوق منه.
2- أن يكون خالي من أي علامات للعفن أو السموم الفطرية.
3- يتم التدريج فى الاستبدال ليتعود الحيوان علية، فنبدأ بـ 50 كجم للطن من العلف المركز ويزداد تدريجيا مع متابعة الوضع الإنتاجي للحيوان سواء معدل النمو (حيوانات اللحم) أو أنتاج وتركيب اللبن.

فوائد-قشر-البرتقال-المجفف-1
Ud23ff1204cc046c39d1b24e2648091b0A
downloadشكل قشر البرتقال بعد تجفيفه وطحنه


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022