leftlogo

عارف الكبسة أم رز ولحمة بدأت منين؟ اعرف حكايتها ووصفتها

A A A
chicken-biryani-2021-08-28-03-09-33-utc
كبسة

لكل أكلة قصة وحكاية، منها العجيب ومنها غير المتوقع، ويعرض لكم فريق "Food Today"، قصة "الكبسة"؛ وهي أكلة لا تخلو منها السفرة السعودية والعربية بشكل عام، فهي من الأكلات المحببة لدى الكثير، وفي العزومات العائلية، والأفراح والمناسبات الكبيرة.



قصة الكبسة من أين جاءت؟!


اعتقد الكثير بأنها سعودية الأصل، ولكن بدأت القصة في أحد أحياء "إسبانيا"، أثناء حكم الدولة الإسلامية، فكان الفقراء يتناولون بواقي الطعام الخاص بالنبلاء العرب، ووضعوا تلك البواقي في طبق واحد، وكانت عبارة عن الأرز والبهارات والصلصة.

أعجب أحد الحكام العرب بأكلة الفقراء


وكانت بداية الكبسة عندما زار أحد الحكام العرب المطبخ، وتذوق هذا الطبق، أعجب به بشدة، ثم أمر الطهاة بـ إعداده له يوميًا، ومن هنا أصبحت الكبسة أكله رسمية بينا إلى يومنا هذا، لكن أصلها كان إسبانيا وليس السعودية كما كنت تعتقد.

تطور أكلة الكبسة


بعدما أصبحت الكبسة أكلة الجميع، تتطورت الأكلة بإضافات كثيرة منها البهارات المختلفة، عليها اللحوم بأنواعها، وكذلك الزبيب والمكسرات.

عادات الإسبان والكبسة


أصبحت الكبسة بعد ذلك الأكلة التي يفضلها الشعب الإسباني، حيث خصصوا لها يوميًا من كل أسبوع وهو يوم الأحد، ولهم تقاليد خاصة في تناولها، حيث يأكلوها خارج المنزل فهو المكان المفضل لهم أثناء تناولها.

طرق إعداد وتجهيز الكبسة على الطريقة السعودية


المقادير:


نصف كيلو من أرز البسمتي.
3 بصلات.
كيلو من اللحم القطع إلى قطع صغيرة.
طماطم.
معجون طماطم.
ورق غار.
حبهان.
قرنفل.
فلفل أسود.
زيت.
مستكة.
مكسرات.
توابل كبسة.

طريقة إعداد الكبسة:


1-في وعاء متوسط الحجم نضع ملعقة من الزيت، ثم نسكب البصل نتركه حتى يصل لونه إلى اللون الذهبي، ثم نضع قطع اللحم المسلوق جيدًا، ثم نضيف معجون الطماطم مع الفلفل الأسود والملح والقرنفل وورق الغار.


2-ثم نضيف شوربة اللحم على المكونات، ونتركه 10 دقائق ثم نضيف بهارات الكبسة، ثم يقدم بعد النضج.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022