leftlogo

عاوز تحترف فن تصوير الطعام؟.. اعرف إزاي تاخد لقطات تجوّع

A A A
تصوير الطعام
فن تصوير الطعام

"العين تأكل قبل الفم"، هي مقولة صادقة وحقيقية، فتخيل أن هناك متجر ما يعرض صورًا لوجباته بطريقة غير جذابة، عادة ما يتذكر الناس 10% فقط من المعلومات التي يقرؤونها أو يسمعونها، أما إذا أقترنت بالصورة الجذابة فسترتفع هذه النسبة لتصل إلى 60%.


ما هو تصوير الطعام؟


احتراف تصوير الطعام

 

ويعتبر تصوير الطعام، نوع من التصوير التجاري، الذي يستخدم لما هو أكثر من مجرد تسويق المنتجات المأكولة أوالمشروبة، حيث يمكن من خلاله سرد قصص الطعام، فضلاً عن رفع الوعي بالعلامات التجارية؛ حيث أن الصور الرديئة غير المحترفة تعطي انطباعًا سيئًا عن العلامة التجارية، والصورة ذات الجودة العالية التي تبدو شهية؛ من شأنها أن ترفع من مبيعاتك.

خطوات احتراف تصوير الطعام

1- إذا كنت من هواة تصوير الطعام، أو كنت من أصحاب مشاريع الطبخ المبتدئين فأنت بحاجة إلى بعض النصائح لتصوير أطباقك بطريقة أفضل.


2- اختر الزاوية الأكثر ملائمة، اعتمادًا على ارتفاع وشكل وحجم الطبق، ويمكنك تصويره من الأعلى أو من الأمام، مع العلم أن التصوير من الأعلى يناسب أطباق البرجر والوجبات السريعة، وكذا البيتزا.


3- استخدم صورًا لأفضل الأطباق لديك كواجهتك، فالانطباعات الأولى ستدوم في أذهان عملائك. قدم أفضل ما لديك باستخدام أفضل الصور مظهرًا على الصفحة الرئيسية، وأجعلها أول ما يراه العميل عند زيارته لموقع الويب الخاص بمطعمك أو صفحتك.


4- لا تستخدم الخلفيات الصاخبة، وأجعل خلفيات طعامك بسيطة، فالهدف من الصورة، هو إبراز الطعام وإظهاره، فلا تشتت عملائك بصورة مزخرفة أكثر من اللازم.


5- الصور القريبة سوف تُبرز قوام الطعام وتفاصيل الطبق الدقيقة، مما يجعل الصورة مثيرة للاهتمام وأكثر جاذبية من الصور المأخوذة من زاوية أبعد، جرب لقطات مركزية مقرّبة وخلفيات أقل تركيزاً وستحصل على الصورة المُتقنة.


6- اجعل لتصويرك أسلوب محدد لا يتغير، أجعل لصورك شخصية لا تتغير، هذا ملاءم أكثر لبناء العلامات التجارية، فلا يمكنك الحصول على صور بأنماط مختلفة على صفحتك الرئيسية أو قائمتك أو أي مكان آخر.


7- راقب الخبراء وتعلم منهم، من الجيد أن تتعلم وتستمر في التعلم من الخبراء في المجال، ويمكنك أيضًا الالتحاق ببعض الدورات التدريبية المجانية أو المدفوعة.

معدات التصوير المناسبة تعطي نتائج أفضل

تصوير الطعام

 

الكاميرا 

عند اختيار كاميرا لتصوير الطعام، لا يجب عليك استخدام نموذج ما بناءً على أراء الآخرين، ولكن بدلاً من ذلك، ضع في اعتبارك احتياجاتك كمصور، ثم ابحث عن الكاميرا في حدود ميزانيتك، يمكنك حتى استخدام هاتفك المحمول، ويُفضل استخدام ترايبود ثابت لتحقيق نتائج أفضل.

العدسة

تعد العدسات من أهم معدات تصوير الطعام؛ وهناك نوعان منها؛ عدسة متحركة وأخرى ثابتة، منها عدسة Prime 50mm بفتحة f/1.8، وتعتبر العدسات الثابتة الأنسب لهذا النوع من التصوير، لأنها ذات فتحة واسعة ومناسبة لكل أوضاع التصوير خاصة في الإضاءة المنخفضة، وكذا التصوير بدقة أعلى وتعطي ألوان أكثر دفئًا.  

الإضاءة

قم باستخدام النور الطبيعي عند التصوير، فيعد نور الشمس مثاليًا، وإذا لم يكن متاحًا قم باسخدام الإضاءات الاصطناعية، وكل الأنواع الموجودة في السوق تصلح لهذا الغرض، ويمكن استخدام مصابيح بناء أو حتى بعض من أوراق الزبدة اللامعة، وإذا كنت تستخدم مصباح الطاولة أو أي مصباح آخر، فيجب عليك تغطية الضوء بورق ناشر أو قماش أبيض شفاف، لأن الضوء المباشر يُسبب ظلالاً على مستوى طبقك فيظهر بمنظر لا يفتح الشهية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022