leftlogo

عبد الفتاح الجريني: كنت فاكر «الفسيخ المصري» جبنة فرنساوي وأعشق «الفتة بالكوارع»

A A A
122326770_3307860939250446_3282578345023891539_n
عبد الفتاح الجريني

المغربي عبد الفتاح الجريني، واحد من المطربين الذي نجح في تحقيق نجاحات كبيرة خلال فترة بسيطة، وتعلق العديد من المواطنين بأغانيه الجميلة منها منها، «يا أبو خد عنابي، جبنك على طول، مخاصمني، ويا خسارتك في الليالي».. وغيرها من عشرات الأغاني التي أستطاع بها أن يترك بها بصمة بيننا دون أن نشعر أنه لم يكن مصري في الأساس، حتى أنه وصل للعالمية حين غنى في نسخة عربية لشاروخان في Jabra FAN .

 

النجم المغربي عبد الفتاح الجريني، حل ضيفًا على إحدى حلقات برنامج «كلام الناس» على قناة mbc مصر، وكشف فيها أمورًا كثيرة عن حياته الخاصة، وجاءت أبرزها، حينما قال إنه تذوق للمرة الأولى في حياته الفسيخ هنا في مصر، لكنه لم يكن يعرف ما الذي أكله، تعالى نقولك كان فاكره إيه؟


صدمة الفسيخ في شم النسيم

قال المطرب عبدالفتاح الجرينى، إن الفسيخ من أول الأكلات المصرية التي عرفها في مصر في أول زياراته لها، موضحًا: «كانت صدمة ثقافية بالنسبالي قالولي إنهاردة يوم شم النسيم وهنأكلك فسيخ، ومكنتش فاهم يعني إيه فسيخ، وبصراحة كنت فاكرة جبنة فرنساوي».

الكشري والفتة بالكوارع الأكلات المفضلة

أما عن أشهر الأكلات التي لا يقاومها ويبحث عنها في أي بلد عربي، قال: «بحب الكشري جدا، وممكن أدور عليه في أي بلد عربي بروحه، وأشوف فين الأماكن اللي بتبيعه»، وإلا أنه ومع الكشري، فقد كشف "الجرينى" في حوار سابق له عن الأكلات المصرية التى يحبها وذكر بينهم "الفتة بالكوارع".

ليه مارجعش المغرب من 4 سنين؟

تطرق حديث عبدالفتاح الجرينى خلال استضافته مع الإعلامية ياسمين عز في برنامج "كلام الناس في رمضان" الذي يذاع عبر قناة إم بي سي مصر، عن أمور خاصة منها وفاة والدته، ووجهت له "ياسمين" سؤالًا عن سبب عدم سفره لبلده الأصلي المغرب، ليرد " الجريني" أن السبب هو وفاة والدته من أربع سنوات ومنذ وفاتها وهو لا يستطيع السفر للمغرب وقال: «الموضوع صعب والبلد وحشاني لكن صعب أرجع والاقي مكان والدتي فاضي».

أشهر الأكلات المغربية بوصف الجريني

في الحلقة قرأت ياسمين على "الجريني" بعض أسماء الأكلات المغريبة، ليشرحها هو على طريقته، لكن بخفة دم، وقام بإجراء تعديلات على مصطلحات المذيعة خلال نطق بعض الأكلات،  فقال لها مثلا وهو يضحك: «اسمها الرفيسة العامية، مش العِمية»، وشرح جريني أن تلك الأكلة عبارة عن عيش رفيع جدًا يقطع وتوضع عليه صلصة وفراخ وعدس وفول مع التوابل، أما الرفيسة العامية فيوضع عليها صوص على وش الطبق، وهي واحدة من أجمل الأكلات المغربية التي لا يقاومها "جريني" في المغرب.


وشرح كذلك أكلة "المحنشة" أنها من حلويات الأفراح، فيها لوز وعسل، أما البطبوط فهو عيش أقرب للفطير، وسألته المذيعة عن الزعلوك، فقال لها: «عارفة المسقعة، الزعلوك أكلة شبهها لأنها فيها بتنجان».
5359511-341533734
عبد الفتاح الجريني
shh_rwkhn_wbd_lfth_ljryny_2_-_copyمع شاروخان في أغنتيهما Jabra FAN

طريقة-عمل-الرفيسة-العمية
الرفيسة العامية التي يضعف امامها الجريني
maxresdefaultالمحنشة الاكلة الأشهر في الافراح المغربية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022