leftlogo

عشان تحافظ علي معدتك... هنقولك على مشروبات متخدهاش على معدة فاضية

A A A
قهوة فيتنامية - قهوة اسيوية - قهوة الزباد - بن - البن- القهوة
خطر تناول هذه المشروبات علي معده فارغة

هناك خطر  كبير من تناول بعض المشروبات على معدة فارغة لانها تسبب بعض الآثار الجانبية، وقد يختلف هذا التأثير من شخص إلى آخر أو يعتمد على وجود مشاكل صحية معينة لدى الشخص، ونذكر منها ما يأتي:


مشروبات الطاقة

قد يسبب استهلاك مشروبات الطاقة أو المشروبات الرياضية على معدة فارغة زيادة الأعراض الجانبية التي تسببها؛ ومن هذه الأعراض: تسارع ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والصداع، والقلق، وصعوبة النوم، والإسهال، والتقيؤ، والتهيج، والسلوك المندفع.
 
ومن الجدير بالذكر أن المشروبات الرياضية هي من المشروبات المنكهة والتي تحتوي على مزيج من المعادن، كالملح والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى السكر والماء، ولا ينصح باستهلاكها من قبل الأطفال والمراهقين لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين والسكر وغيرهما، كما أن تلك الفئات العمرية أقل وزناً وأكثر عرضة لخطر المعاناة من الأعراض الجانبيّة التي تسببها تلك المشروبات والتي ذكرناها سابقاً.

 

المشروبات الرياضية 
ومن ناحية أخرى فإن المشروبات الرياضية وجدت للرياضيين بشكل خاص لمساعدتهم أثناء ممارسة الرياضات الشديدة، وهي غير مخصصة للأشخاص العاديين، وقد يسبب استهلاكها زيادة في الوزن، وينصح بدلاً من شربها بالتركيز على شرب الماء، والتقليل من استهلاك المشروبات الرياضية.

المشروبات الغازية
حيث إن معظم المشروبات الغازية ذات محتوى عال من السكر المكرر، وقد يسبب استهلاكها صباحاً حدوث الجفاف الشديد، والمعاناة من التوتر خلال ساعات الصباح.

هل يمكن شرب القهوة على معدة فارغة ؟

قهوة


بشكل عام لا توجد إجابة علمية توضح فيما إذا كان شرب القهوة على معدة فارغة أمراً جيداً أو سيئاً، ولم تجد الأبحاث رابطاً بين شرب القهوة ومشاكل الجهاز الهضمي؛ سواء كانت تستهلك على معدة فارغة أم لا، ومع ذلك فهناك نسبة من الأشخاص يعانون من حساسية تجاه القهوة، وقد يعانون من بعض المشاكل الهضمية كالحرقة أو القيء أو عسر الهضم عند شرب القهوة.
 
وقد تستمر هذه الأعراض سواء شربوا القهوة على معدة فارغة أو مع الطعام، ومن ناحية أخرى فإن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي عند شرب القهوة على معدة فارغة، ينصحون بتجربة استهلاكها مع الطعام، وإن تحسنت حالتهم، فيمكنهم تغيير طريقة استهلاكها وفقاً لذلك.







advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022