leftlogo

«عشان ماتتكسرش بسرعة».. الطرق الصحيحة لاستخدام وتنظيف أواني الطهي الفخارية

A A A
اواني الطهي
اواني الطهي
الطهي في أواني الفخار يجعل للطعام مذاق مميز لا ينسى، ومهما تطورت أدوات الطهي المختلفة يبقى الفخار متربع على عرش أواني الطهي، من حيث الجودة وسهولة الاستخدام والاستدامة إذا يبقى فترة طويلة جدًا بدون تلف أو فساد، ومع ذلك يحتاج الفخار معاملة خاصة حتى لا يتشقق أو ينكسر، وسوق نخبرك بدقة كيفية استخدام أواني الفخار والمحافظة عليها.

إزاي تستخدمي الأواني الفخارية لأول مرة

قبل التحدث عن كيفية تنظيف أواني الطهي الفخارية يجب أن تعلم كيفية استخدام الفخار للمرة الأولى، فإذا كانت هذه هي المرة الأولي التي تستخدمين فيها الأواني الفخارية، يجب أولًا نقعها في الماء لمدة ساعتين كحد أقصى، حتى يتسرب الماء في الثقوب الموجودة في الفخار ويتبخر أثناء الطهي لتسوية الأكل، قومي بتجفيف الإناء قبل وضعه في الفرن حتى لا يتشقق وينفجر من حرارة الفرن.

بعد ذلك قومي بمسحها بأي زيت نباتي ووضعها على البوتاجاز بعد وضع كوب من الماء داخلها واتركيها على نار هادئة لمدة ساعة على الأقل، حتى لا يحدث صدمة عند وضع أواني الفخار لأول مرة في حرارة الفرن العالية.

وفي كل مرة تقومين فيها باستخدام الأواني الفخارية، قومي بنقعها في ماء بارد لمدة ربع ساعة قبل الاستخدام، ولكن تأكدي أن تكون حرارة الفرن متوسطة إلى قليلة في بداية الطهي، حيث أن الفحار حساس جدا لتقلبات الحرارة بين البارد والساخن، ولا يجب أبدُا أن يلامس الماء البارد أو يوضع على سطح بارد بعد خروجه من الفرن

تنظيف أواني الطهي المصنوعة من الفخار

يوجد نوعان من أواني الطهي الفخ وكل نوع منهم له طريقة استخدام مختلفة، النوع الأول هو الفخار المطلي بمادة مانعة للتسرب، وطريقة تنظيفها سهلة، يمكنك تنظيفه بالطريقة العادية المتبعة في تنظيف أواني الطهي الأخرى.

تنظيف الفخار غير المطلي

أما النوع الثاني غير المطلي، وهو الفخار الخام بدون أي طبقة ناعمة لامعة على السطح، يحتوي على ثقوب صغيرة تجعل مذاق الطعام مميز متشبعة برائحة الفخار الجميلة، وهذا النوع لا ينظف أبدًا يصابون تنظيف الأطباق العادي، حتى لا يتسرب داخل الثقوب ويمتزج بالطعام بعد ذلك، وله طريقة خاصة في التنظيف.


أولَا قومي بنقعها في ماء دافيء بشرط أن يكون الوعاء الفخاري بارد وليس ساخن حتى لا ينكسر، وبعد ذلك قومي بغسلها بفرشاة نظيفة جافة بدون أي مواد تنظيف
يمكنك فقط إضافة بعض صودا الخبز والليمون لإزالة أي رائحة نفاذة من الفخار.

الطبخ في الفخار
فخار
اواني فخار
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022