leftlogo

عشان مش عايزين صداع أول يوم رمضان... نصائح لمدمني الكافيين لتقليل شرب القهوة!

A A A
عشق القهوة
عشان مش عايزين صداع أول يوم رمضان... نصائح لمدمني الكافيين لتقليل شرب القهوة!

صداع أول يوم رمضان، من منا لا يعاني منه خاص هؤلاء الذين اعتادوا على تناول مشروبات تحتوي على كافيين، ولا يبدأون يومهم إلا بتناول فنجان من القهوة أو أي نوع أخر يحتوي على الكافيين، ومع اقتراب شهر رمضان الذي لا يفصلنا عنه سوى 12 يوم فقط، كثير منا يحمل هم عدم تناول كوب القهوة الصباحي مادة الكافيين، واليوم نقدم لك بعض النصائح التي بها تستطيع الإقلاع عن تناول الكافيين شيئا بشئ قبل حلول شهر رمضان.


القهوة إدمان خلي بالك!


الكافيين الموجودة في القهوة، هي من المواد التي يمكن أن يدمن الشخص عليها، وعند الابتعاد عنها فجأة تظهر هذه الاعراض الجانبية، لذلك، ولتفادي هذه الأعراض، يفضل عادة البدء تدريجيا بتقليل كميات القهوة خلال النهار قبل رمضان، وإن لم تستطع قبل رمضان، فأيضا تستطيع ذلك خلال شهر الصوم، سبب آخر يدعونا لتقليل القهوة في رمضان هو أن الكافيين يقلل من امتصاص الحديد والكالسيوم ونحن بحاجة لهذه العناصر خاصة ان عدد الوجبات اقل في رمضان، تذكر ضرورة تخفيف شرب القهوة حتى بعد الإفطار، ولتتمكن من تخفيف أعراض الابتعاد عن القهوة اشرب كميات أكبر من الماء واحصل على قدر كاف من النوم.


استبدل الكافيين بشرب الأعشاب


فكر جيدا قبل تناول فنجان القهوة وتذكر أنك ستحرم من تناوله صباحا لمدة 30 يوم، وأستبدله بكون ساخن من الأعشاب أو الشاي المضاف له نعناع أو قرنفل، وأيضا هناك تجربة القهوة منزوعة الكافيين، كبديل صحي وآمن للقهوة العادية التي تحتوي على الكافيين، كما يمكن تناول الصودا منزوعة الكافيين، أو حتى الماء أو عصائر الفاكهة، قلل الكمية المعتاد على تناولها من الكافيين في اليوم، إذا كنت تتناول 3 أكواب أكتفي بكوب واحد فقط وسط النهار لتكسر عادة تناول فنجان القهوة الصباحي، أبتعد عن تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة كافيين عالية مثل الشوكولاتة لتستطيع أن تقلع عن كل ماهو يسبب إدمان، ومع الوقت سوف يعتاد الجسم على نسبة الكافيين القليلة ولن تظهر الأعراض الانسحابية.


أضرار الكافيين


1- قد يزيد الوزن
الكافيين يساعد في تعزيز حرق الدهون وزيادة الأيض، ولكن الإفراط في تناوله قد يأتي بنتائج عكسية خصوصًا إذا كنت تضيف السكر إلى مشروبك، فأن النسبة الزائد من السكر قد تسبب زيادة الوزن واختلال الإنسولين في الدم، والإصابة بالسكري.
2- يضعف القلب والأوعية الدموية
وعلى الرغم من أن الكافيين له قدرة في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية إلا أن الإفراط فيه يؤدي إلى إضعاف عضلة القلب وزيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وكل هذه أعراض خطيرة تضعف عمل القلب بالشكل الصحيح، وتزيد من احتمالية الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية.
3- الكافيين الزائد يسبب الجفاف
مشروبات الطاقة والقهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، تسبب إدرار البول ومنع الكلى من الاحتفاظ بالماء، وشرب المزيد من الكافيين قد يؤدي بك في النهاية للجفاف، والتي تتمثل أعراضه في الدوار والتعب المستمر وفقدان الوعي ومشاكل في الكلى والكبد والأعضاء الحيوية في الجسم.
4- قرحة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي
الكافيين الزائد في الدم والمعدة يزيد من حموضة المعدة، وقد يؤدي إلى قرحة المعدة، ومشاكل في الجهاز الهضمي من إمساك أو إسهال.
5- مشاكل في الفم والأسنان
الإفراط في المشروبات التي تحتوي على الكافيين، تسبب مشاكل في مينا الأسنان وتزيد من تراكم البلاك الذي يجعل أسنانك أكثر اصفرارًا ويسبب التسوس ومشاكل في الفم كالبكتيريا والالتهابات.
6- شيخوخة الوجه
الإفراط في الكافيين يسبب جفاف البشرة والجلد ويقلل من إنتاج الكولاجين مما يؤدي إلى سرعة شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد أسرع والمشاكل الجلدية الأخرى، الإصابة بالأكزيما وتشقق الجلد وظهور التصبغات المختلفة.


اضرار الافراط من الكافيين


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022