leftlogo

علاقة الأكل بالنوم.. اعرف طريقة تأثير الطعام على الدماغ

A A A
تناول الطعام في Royal Maxim Palace Kempinski
علاقة الأكل الصحي بالنوم

يعرف الجميع مدى أهمية النوم للصحة ووظائف الجسم، وبدون النوم لن تتمكن من العمل بشكل صحيح، ولن يتعافى جسمك، وتناول الطعام الصحي مثل الفواكه والخضروات يغذي جسمك ويوفر طاقة صحية، في حين أن الوجبات السريعة تؤدي إلى السمنة وأمراض القلب. 

علاقة النوم بالأكل

ما لا يدركه معظم الناس هو أن هناك علاقة معقدة بين النوم والطعام، وبحسب شوناك أمين، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ SwagMagic: "يمكن أن يؤثر النظام الغذائي والتغذية على جودة نومك، ويمكن أن تجعل بعض الأطعمة والمشروبات الحصول على النوم الذي تحتاجه أسهل أو أصعب، في الوقت نفسه، ويرتبط الحصول على قسط كاف من النوم بالحفاظ على وزن صحي للجسم ويمكن أن يكون مفيدا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن". 
بمعنى آخر، يمكنك تحسين نوعية نومك عن طريق تناول الطعام المناسب، وفي الوقت نفسه، يمكنك إنقاص بعض الوزن عن طريق تناول الطعام المناسب والنوم الكافي،
وهذا يطرح السؤال، ماذا يجب أن تأكل من أجل دعم النوم؟ علاوة على ذلك، كيف يؤثر الطعام على النوم؟.

كيف تؤثر الأطعمة على النوم 

قبل أن نغوص في أفضل الأطعمة التي نتناولها والتي تدعم النوم، دعنا نأخذ دقيقة للحديث عن الطعام وعلاقته بالنوم، ستسمح لك معرفة كيفية تأثير الطعام على نومك باختيار الطعام الذي يغذي دورة نومك بشكل أفضل.

فهم العناصر الغذائية 

يتكون كل الطعام من نوع من المغذيات، وهي التي تمدنا بالغذاء، وتعتبر الكربوهيدرات والدهون والبروتين والماء، وهناك أمثلة على العناصر الغذائية التي تخدم أغراضا مختلفة، على سبيل المثال، الغرض من الماء هو الترطيب، في حين أن الكربوهيدرات هي وقود الطاقة، وعلى الرغم من أن جميع البشر يحتاجون إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية للبقاء على قيد الحياة، إلا أننا بحاجة إلى توازن محدد. 
على سبيل المثال، يحتاج الإنسان إلى بعض الكربوهيدرات للبقاء على قيد الحياة، ولكن تناول الكثير من الكربوهيدرات يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري ومشاكل القلب وأمراض أخرى.
والأكثر صلة بهذه المقالة، أن الحصول على التوازن الصحيح من العناصر الغذائية يؤثر على نومك، وقد يؤدي تناول الكثير أو القليل من عنصر غذائي واحد إلى اضطراب النوم، وفيتامين أ والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك كلها أمثلة على العناصر الغذائية اللازمة للنوم. 

العلاقة بين العناصر الغذائية والنوم 

يعرف معظم الناس، أن هناك علاقة بين العناصر الغذائية والنوم على مستوى اللاوعي، ويتناول الكثير من الناس الكافيين أو الحلويات السكرية في الصباح من أجل انتعاش سريع، وفي المقابل قد يتجنبون المشروبات التي تحتوي على الكافيين والحلويات في الليل.
وعلى الرغم من أن معظم الناس يدركون العلاقة بين العناصر الغذائية والنوم، إلا أنهم لا يفهمون كيف يتفاعل الاثنان مع بعضهما البعض، وإليك ما تحتاج إلى فهمه فيما يلي.

تأثير الطعام على الدماغ 

المغذيات تؤثر على الدماغ، لذا قد لا تكون قادرا على النوم، أو قد يأتي النوم بسرعة أكبر، اعتمادا على المغذيات التي تناولتها، وقد يكون الكافيين أحد أسهل الأمثلة على الفهم، ويزيد الكافيين من استقلاب الطاقة في جميع أنحاء الدماغ مع تقليل تدفق الدم في المخ.

على هذا النحو، الكافيين ينشط الخلايا العصبية والدوبامين، وهذا التنشيط هو ما يجعلك تشعر بأنك أكثر نشاطا ولكنه يتعطل لاحقا، وهذا هو السبب أيضًا في أن شرب مشروب يحتوي على الكافيين قبل النوم يعد فكرة سيئة.
وبالمقارنة، فإن الأطعمة المفيدة للنوم تؤثر أيضًا على الدماغ، لكنها تؤثر عليه بشكل مختلف، فالكربوهيدرات المعقدة، على سبيل المثال، مفيدة للنوم لأنها تحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم. 


 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022