leftlogo

علاقة الأوميجا 3 بزيادة الوزن.. متوفرة في بذور الكتان والأسماك بأنواعها

A A A
سلمون
سمك سلمون

قد تكون من الأشخاص الذين يعتقدون أن أوميجا 3 من الدهون التي تسبب زيادة في الوزن، ولكن هذا الفهم خاطئ، فالأوميجا 3 غنية بالدهون الصحية، ولكن يجب الاعتدال في تناولها وإليكم التفاصيل حسب ما جاء في موقع Healthline. 


أوميجا 3 لإنقاص الوزن 

أثبتت بعض الدراسات، أن أحماض أوميجا 3 تلعب دورًا في إنقاص الوزن، حيث تساعد على خفض الشهية لمدة ساعتين على الأقل، ما يساهم في تقليل السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، وأوضحت دراسات أخرى أن سبب انخفاض الشهية بعد تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 يرجع إلى قدرتها الكبيرة على تقليل مستويات هرمون الجوع، سواء عند مرضى السمنة المفرطة أو الأصحاء. 


مصادر الأوميجا 3 
1- البذور 

تحتوي كل من بذور الكتان وبذور الشيا على كميات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أنها غنية بالحديد والمغنيسيوم والألياف التي يمكن أن تساعد في الوقاية من ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار. 


2- عين الجمل 

عين الجمل غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهو مفيد لصحة القلب ويعمل على تقليل الشهية، حيث يحتوي عين الجمل على دهون أحادية غير مشبعة تعمل على تحسين مستويات السكر في الدم ومستويات الكوليسترول وله خصائص مضادة للالتهابات.


3-الأسماك 

 إذا كنت غير نباتي، فالأسماك مصدر غنى بأحماض أوميجا 3، حيث تحتوى معظم أنواع الأسماك مثل السلمون والماكريل على نسبة عالية من أوميجا 3، كما أن هذه الأنواع من الأسماك الغنية بالبروتين والمغنيسيوم والتي يمكن أن تساعد في بناء العضلات وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. 


4- فول الصويا 

 فول الصويا غني بأحماض أوميجا 3، ويعتبر مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين، حيث يساعد تناول فول الصويا في الوقاية من أمراض القلب.


5- التوت البري 

التوت منخفض السعرات الحرارية وغني بمضادات الأكسدة، كما أنه أحد مصادر أحماض أوميجا 3، ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وخفض مستويات الكوليسترول الضار وضغط الدم.


الكمية المناسبة للأوميجا 3 

لا يوجد معيار مُحدد لكمية الأوميجا 3 التي يجب أن يحصل عليها الفرد في اليوم، ولكنها تتباين على نحوٍ كبير، ومع ذلك، توصي معظم المنظمات بشكل عام بحد أدنى  نحو 250- 500 مللي جرام في اليوم.

سلمون 

حبوب الأوميجا 3 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022