leftlogo

علاقة الكيتو دايت بالصداع.. وأهم أنواع الشاي لو هتعمل حمية غذائية

A A A
شاي
أنواع الشاي المهمة في الكيتو دايت

عند اتباع نظام الكيتو دايت، لابد من الأخذ في الاعتبار جميع الأكلات المتناولة وحتى المشروبات، وهناك بعض أنواع الشاي المناسبة لمتبعي حمية الكيتو، والتي لا تؤثر على الوزن ولا تستخدم محليات صناعية وإليكم بعض منها حسب ما جاء في موقع One Day Health. 


أنواع شاي الكيتو

1- الشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود أحد المشروبات الطبيعية التي يتم صناعتها من أوراق الشاي، فهو يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات ونسب مرتفعة من الكافيين.

2- الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بطعمه المميز ولونه الفاتح، فهو يصنع من أوراق الشاي الطازجة، لكنه يحتوي على كمية أقل من الكافيين على عكس الشاي الأسود، كما يتناسب بشكل كبير مع متبعي نظام الكيتو دايت.

3- الشاي الأبيض

يعرف الشاي الأبيض بعدم احتوائه على أي سعرات حرارية، لذلك فهو مشروب رائع عند اتباع نظام الكيتو دايت، ويصنع من أوراق الشاي الصغيرة، كما أنه ذو نكهة خفيفة وحساسة مقارنة بالشاي الأسود والأخضر، بالإضافة إلى احتوائه على كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

4- شاي الأعشاب

يصنع شاي الأعشاب من أنواع مختلفة بما في ذلك الكركديه، البابونج، النعناع، المريمية، وبالتالي فهو منخفض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، ما يجعله مفيدا عند اتباع نظام الكيتو دايت.


ليه بنحس بصداع أثناء اتباع الكيتو دايت  

يعتمد نظام الكيتو دايت على تقليل الكربوهيدرات، بحيث تتراوح نسبتها من إجمالي السعرات الحرارية على مدار اليوم بين 5 و10%، والـ90% المتبقية 80% للدهون الصحية و10% للبروتين، والهدف الرئيسي من نظام الكيتو دايت هو تحفيز الجسم على حرق الدهون المخزنة بداخله، للحصول على الطاقة، في ظل عدم وجود ما يكفي من الكربوهيدرات.

أسباب صداع الكيتو

1- انخفاض سكر الدم

اعتماد الجسم على الدهون بدلًا من الجلوكوز، للحصول على الطاقة، يُدخله في الحالة الكيتونية، التي تتسبب في انخفاض مستويات السكر في الدم، ويعد الصداع من الأعراض الشائعة لنقص سكر الدم.


2- الجفاف

تحوُّل الجسم للحالة الكيتونية يجعل المثانة أكثر نشاطًا، لاعتماده على الجليكوجين المخزن كمصدر للطاقة ما يتسبب في كثرة التبول، ومع انخفاض السوائل، تحدث الإصابة بالجفاف، خاصةً إذا كان الشخص غير مهتمًا بتناول كمية وفيرة من الماء والمشروبات الصحية على مدار اليوم.


3- عدم توازن المعادن

قد يكون صداع الكيتو ناتجًا عن حدوث خلل في توازن بعض المعادن، خاصة البوتاسيوم والماغنسيوم، بسبب انخفاض إنتاج البنكرياس لهرمون الإنسولين، نظرًا لنقص الكربوهيدرات.

طرق علاج صداع الكيتو

1- الحفاظ على ترطيب الجسم، عن طريق شرب كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم، تتراوح من 8 إلى 10 أكواب.
2- تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم، مثل الأفوكادو والمشروم وبذور قرع العسل.
3- تناول المصادر الطبيعية للماغنسيوم مثل الكاجو وزبدة الفول السوداني والخضراوات الورقية.
4- إضافة الملح إلى الطعام.

شاي أخضر

شاي أسود 

أفوكادو 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022