leftlogo

علامات بتقولك إن سكرك عالي.. احذر هذه الأعراض واستشر طبيبك

A A A
مريض سكر.. داء السكري (1)
أعراض مرض السكر

قد تظهر عليك بعض الأعراض والتي تكون مجهولة بالنسبة لك ولكنها للأسف تعتبر مؤشرا لارتفاع نسبة السكر في الدم، وهي حالة يمكن أن تسبب عواقب صحية ولابد من المتابعة مع الطبيب لحماية نفسك، وإليك بعض العلامات المؤكدة التي تشير إلى أن نسبة السكر في الدم لديك مرتفعة حسب ما جاء بموقع Eat This Not That. 


دخول الحمام 

من أكثر علامات ارتفاع السكر في الدم شيوعًا التبول أكثر من الطبيعي بالنسبة لك، وحيث يتراكم سكر الجلوكوز في مجرى الدم، ويحاول الجسم طرده عبر البول، فإذا كنت تتبول أكثر من المعتاد، فمن الأفضل عمل تحليل للسكر أو مراجعة الطبيب. 

 


العطش 


من الأعراض الشائعة الأخرى لارتفاع نسبة السكر في الدم العطش المتكرر، لأن زيادة التبول يمكن أن يسبب الجفاف وتحرم الجسم من السوائل، وعند ارتفاع سكر الدم يحتاج الجسم إلى السوائل، فيؤدي ذلك إلى زيادة العطش، وشرب المزيد من الماء.


الإرهاق 


يعتبر الأنسولين هو الهرمون الذي يساعد الخلايا على استخدام السكر للحصول على الطاقة، وفي ظل نقص الأنسولين قد يشعر الشخص المصاب بارتفاع نسبة السكر في الدم والإرهاق المتكرر. 


الجوع المستمر 

قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم بالجوع بشكل متكرر، وقد يفقدون الوزن على الرغم من تناول الكثير من الأكل، وذلك لأن الجسم  المحروم من الجلوكوز، يحتاجون المزيد من الطعام لاستخدامه كوقود، وقد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم المزمن أيضًا إلى فقدان الوزن بشكل غير متوقع، حيث قد يبدأ الجسم في حرق مخازن الدهون للحصول على الطاقة. 


تشنجات 

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن إلى إتلاف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، وهي حالة تسمى اعتلال الأعصاب السكري وهذا الاعتلال يصيب القدمين والساقين واليدين والذراعين وتميل الأعراض إلى التفاقم في الليل. 


رؤية ضبابية وصداع مستمر 

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى انتفاخ وتشوه عدسات العين، ما يؤدي إلى تشوش الرؤية أو ازدواجها، ويمكن أن يتسبب مرض السكري في تسرب الأوعية الدموية في شبكية العين، أو نمو أوعية دموية جديدة غير طبيعية، ما يؤدي إلى مشاكل في الرؤية، وهذا ما يسمى باعتلال الشبكية السكري، ويؤدي إلى الصداع. 

مرض السكر 

طبيب مع مريض سكر 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022