leftlogo

عمرك سألت نفسك ليه بنعمل الملوخية بالأرانب؟!.. «وراها قصة وكانت رمز للتمرد»

A A A
ملوخية بالأرانب 1
ملوخية بالأرانب
هل سألت نفسك مرة وأنت تتناول الملوخية بالأرانب، عن سبب اقتران الملوخية بالأرانب، ولماذا الأرانب بالتحديد، ومن أول شخص عبقري قدم لنا هذا الطبق المصري الأصيل الذي لن تجده أبدًا إلا في مصر؟، وراء هذا الطبق قصة طويلة ولم يخترع هذا الطبق صدفة، تعالوا لنعرف معًا حكاية طبق الملوخية بالأرانب.

نبدأ القصة من بدايتها
وفقًا للنقوش المعابد واكتشف المصريين الملوخية منذ عقود طويلة في الدولة الفرعونية، لكنهم اعتبره نبات شيطاني سام، بسبب أوراقه وجذوره المتداخلة، لدرجة أن الهكسوس عندما غزو مصر أجبروا شعبها على تناول الملوخية، ومن هنا بدأ المصريون بعشق الملوخية والتفنن في صنعها، وكانت ربات البيوت يطعمون أطفالهم الصغار الملوخية لسهولة تناولها فهي لا تحتاج إلى هضم.

الارانب في مصر قصتها طويلة
تبدأ قصة عشق المصريين للأرنب تربيتها وطهيها إلى العصر الفرعوني بالأخص في محافظة الشرقية الموطن الأول لمزارع الارانب في مصر، وعاصمة مصر في الدولة الفرعونية، وكان المصريين القدماء يحبون طهي الأرانب وتناولها، لكنها اقتصرت على موائد الملوك.

وبسبب سهولة تربيتها عكف الناس على تدجينها في منزلهم، حتى العصر الفاطمي، جين حرم المصريين من تناول الملوخية والأرانب، وتمسك المصريون بطهي الملوخية وفقُا لما ذكره الجبرتي في توثيقه تاريخ مصر في هذه الوقت.

كانت الأرانب دائمًا بديل أرخص للحوم
على مر السنوات كانت الأرانب أرخص أنواع البروتين الذي يوضع على موائد المصريين، وقد أعتدوا أن يعدوا الأرانب حين ترتفع أسعار الدواجن، ويذكر الجبرتي في موسوعته أن سيدة مصرية من عامة الشعب قررت صنع الملوخية التي يحبها زوجها بمرق الأرانب بدلًا من الدجاج، سرًا في العصر الفاطمي، ولكن الوصفة انتشرت واستمر الناس في إعدادها كنوع من الاعتراض على تحريم أكل الأرانب والملوخية وأشيع استخدام هذه الوصفة، حتى أصبحت الملوخية تنتمي بشكل أو بأخر إلى الأرانب.

ولم تكن الأرانب بديل رخيص للحوم في مصر فقط، بل في أوروبا أيضَا، ففي أثناء الحرب العالمية الثانية؛ تم طهي الأرانب لأول مرة بسبب الندرة المتزايدة في الحصول على اللحوم.

طريقة تحضير الملوخية بالأرانب
الملوخية بالأرانب سهلة التحضير، حيث يتم سلق الأرانب وتقطيعها لقطع متوسطة، تحمر أو توضع داخل الملوخية مسلوقة، ويتم صنع الملوخية بالطريقة التقليدية، يتم وضع الثوم والكزبرة حتى يذبلا ثم يضاف مرق الأرانب المسلوقة إلى الملوخية ويضاف إليها الثوم والكزبرة مع التقليب المستمر حتى يتماسك قوامها، وفي النهاية توضع قطع الأرانب داخل الملوخية في طبق التقديم أو في طاجن صغير.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022