leftlogo

عميد معهد القلب السابق: 9 عادات غذائية وراء الإصابة بأمراض القلب والسمنة

A A A
طبيب تغذية
الوقاية من أمراض القلب والسمنة

الطعام الصحي والأكل الغني بالعناصر الغذائي هما أساس الحياة الصحية، ويحاول الكثير منا المحافظة على العادات الغذائية السليمة، ولكن للأسف الكثير من المصريين لديهم عادات غذائية خاطئة تعرض البعض للإصابة بأمراض السكري والسمنة والقلب وارتفاع ضغط الدم والكلي، وإليكم ما تحدث عنه  الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب على صفحته بفيسبوك. 

عادات غذائية مضرة

1- الأكل حتى الامتلاء والتخمة، وتناول الطعام قبل الشعور بالجوع والسرعة في الأكل، فتنوع الأطعمة والأكل بسرعة يزيدان من كمية الطعام التي يجري تناولها، لذا ينصح  بتناول الشوربة أو السلاطات أو المقبلات والانتظار بضع دقائق والبداية في تناول البروتين والكربوهيدرات. 
2- السمن الصناعي يزيد من مخاطر الإصابة بانسداد الشرايين التاجية، فالطبخ بالسمن النباتي الصناعي من الزيوت المهدرجة يعد من أخطر أنواع الدهون. 
3ـ تناول كميات كبيرة من الخبز الأبيض، حيث أن الدقيق الأبيض مكرر ومعالج بشكل كبير ويفقد عناصره الغذائية، وتناول ربع رغيف منه يكفي، بالإضافة إلى زيادة كمية الأرز الأبيض في الغذاء، حيث يرفع السكر والدهون الثلاثية، ويمكن استبدال الأرز البسمتي بالأرز الأبيض، لتقليل الخطورة. 
4ـ تناول اللحوم المصنعة كـ"اللانشون والسجق والسلامي والبلوبيف والببروني"، واللحوم الحمراء، لاحتوائها على حديد الهيم heme iron المرتبط بمرض السكري، وممانعة الجسم للأنسولين وبعض أنواع السرطانات، لذا ينصح بالإقلال منها لمرة واحدة أو مرتين على الأكثر أسبوعيا.
5- تناول الحلويات بكثرة والأطعمة التي تحتوي على السكر كالأيس كريم والجاتوهات.
6ـ الإفراط في تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر والعصائر المحملة بالسكر بدلا من شرب الماء. 
7- كثرة استهلاك البطاطس في أطعمة التيك أواي، وأكياس البطاطس والذرة والتي تعد من أسوأ أنواع النشويات.
8-  زيادة الملح في الطعام ووضع الملاحة على المائدة، فهناك ارتباط وثيق بين الملح وارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي وفشل عضلة القلب. 
9- تناول أطعمة التيك أواي، ومنها البيتزا والبرجر والدجاج المحمر في الزيوت وجميع المحمرات.

بطاطس محمرة 

أطعمة مصنعة

سمن صناعي 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022