leftlogo

عنب مجفف اكتشفه المصريون بالصدفة.. فوائد الزبيب المتعددة

A A A
فوائد الزبيب
فوائد الزبيب
الزبيب ما هو إلا عنب مجفف، اكتشفه المصريون بالصدفة البحتة حيث كانت تجف الفواكه في الشمس، فيجدون طعمها ألذ واشهى ومنا هنا تواجد "الزبيب"، وتنتشر تلك الفاكهة الجافة في دول كثيرة مثل "فلسطين، الأردن، الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان، تركيا، سوريا وجنوب أفريقيا"، وتتواجد أنواع كثيرة ومتعددة للزبيب، فيوجد الزبيب العادي وزبيب الطعام والزبيب النباتي.
يحتوي الزبيب على قيمة غذائية عالية تتمثل في الكربوهيدرات والألياف الطبيعية والعديد من الفيتامينات، ولكنه يحتوى أيضا على نسبة كبيرة من السكريات تتمثل في 72% من حجمه، وهذه نسبة كبيرة للغاية، لذلك يجب علينا أخذ تلك النسبة في اعتبارنا عند تناوله وتوخي الحذر من الإفراط فيه بكميات كبيرة، ويوضح Food Today في السطور التالية فوائد الزبيب الصحية.

فوائد تناول الزبيب
1- يقوي عملية الهضم


يساعد الزبيب على تعزيز عملية الهضم، حيث يضم العديد من الألياف المفيدة لجسم الإنسان خاصةً الجهاز الهضمي، كما يمنع الإمساك، بالإضافة إلى أن تناوله بشكل منتظم يسهل عملية الهضم، بجانب أنه يخفض من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل سرطان القولون.

2- يحمي من الإصابة بفقر الدم


يحمى الزبيب من خطر الإصابة بفقر الدم، نظرًا لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الحديد، الذي يلعب دوراً محورياً في الوقاية من فقر الدم "الانيميا"، بجانب احتوائه على النحاس والفيتامينات الأخرى الضرورية، لتكوين خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم.

3- الحفاظ على القلب والأوعية الدموية


يساهم الزبيب في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة والأوعية الدموية، حيث أن الزبيب يضم العديد من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم الذي يعمل على استرخاء الأوعية الدموية ويمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية.

4- يحمى الجسم من نمو الخلايا السرطانية


يمنع الزبيب نمو الخلايا السرطانية، حيث يعد مصدرًا أساسياً لمركبات مضادات الأكسدة، ويحمي الزبيب الجسم من الأكسدة والجذور الحرة، التي تمنع ظهور الخلايا السرطانية وأمراض الشيخوخة المبكرة.

5- هام لخلايا العين والجلد


يحتوي الزبيب على مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي تحمي خلايا العين والجلد من الإصابة بأمراض الجذور الحرة، التي تقلل من الإصابة بمرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.

حبات الزبيب

حبات الزبيب
 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022