leftlogo

عن أحلى إضافة اخترعوها "للبيض".. ماذا تعرف عن تاريخ "البسطرمة"؟

A A A
بسطرمة
بسطرمة
تراه وهو يقطعها شرائح رفيعة بلونها الأحمر الداكن يدق قلبك معه، تشم الرائحة في هذا الركن بالتحديد الذي خرجت منه لتوها، رائحة الثوم تخبرك بجودتها وحلاوتها، تمامًا مثل لونها، أما ملمسها الناعم الطري، فيخبرك أن من حفظها من اسابيع مضت "اسطى" بسطرمة
وأنها الآن جاهزة لتعوم في قطة زبدة قبل أن تنضم إليهم ثلاث بيضات لتأكل أحلى طبق بسطرمة بالبيض

ولكن متى عرفنا البسطرمة؟





في بداية التسعينات، كانت البسطرمة ضيفًا رئيسيُا في الرحلات والسفر، وكانت تعتبر الساندوتش المحبب على البحر، فينو بيض بالبسطرمة"، وذلك طبعًا قبل انتشار السوسيس والسلامي ومطاعم الوجبات السريعة.
البسطرمة في الأصل هي طريقة مميزة لحفظ اللحوم، عرفناها في مصر مع هجرة الأرمن إلينا، وتعلمنا طريقة حفظها منهم أيضًا، كانت السيدات يصنعنها بأنفسهن في البيوت، قبل أن تظهر ورش خاصة لتصنيعها وشرائها جاهزة من محلات البقالة ومن بعدها السوبر ماركت.
تعلقها في الشرفات، بخيوط سميكة بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر، وكانت هذه طريقة من طرق حفظ الطعام في أوقات مر بها العالم بحروب وفترات تقشف كثيرة خلال القرنين الـ18 والـ19.

الأصل تركيا





لكن بعيدًا عن مصر، فالبسطرمة أصلها تركي، حيث جاءت فكرة تصنيعها تقريبا - حسب كتب الأطعمة - في أواخر القرن الـ17، بسبب خروج الفرسان الأتراك للحروب ومكوثهم ليالي طويلة في الصحراء، فكانت البسطرمة طعامهم المفضل وكانوا يحملونها ويربطونها تحت سروج جيادهم، ولا تزال حتى الآن مدينة «قيصري» في وسط تركيا المدينة الأشهر في تصنيع البسطرمة، ويمكن الحصول على أفضل أنواع البسطرمة من سوق "كازانجيلار"

عايز بسطرمة روح المنشية


بما إن الأرمن سكنوا الإسكندرية عهود طويلة، وبما اننا تعلمنا أصل حفظها منهم..  فالإسكندرية واحدة من أشهر المدن في تصنيع البسطرمة، ولا تزال منطقة المنشية بالتحديد التي كان يقطن بها عدد كبير من الجالية الأرمينية، أفضل مكان للحصول على البسطرمة، يوجد بها أشهر ورش لتصنيع اللحم وتجفيفه والتي تعود إلى أكثر من قرن تقريبا، ويأتي إليها التجار من مختلف أنحاء مصر للحصول عليها. ويأتي في طلبها زوار من دول الخليج ومن ليبيا وبعض الدول الأخرى المجاورة لشرائها مخصوص من هناك.



أشهر الأطباق بالبسطرمة


من أشهر الأكلات حول العالم التي تستخدم فيها البسطرمة: طبق البيض بالبسطرمة، والبيتزا بالبسطرمة، والجلاش بالبسطرمة، إلا أن المصريين أبدعوا في ترك بصمتهم، وطبخوا الفول بالبسطرمة والفلافل أيضا..
في الإسكندرية مثلا تضاف البسطرمة إلى أنواع المعكرونة، وإلى الحواوشي الاسكندراني.
المهم وفي كل الأحوال لا تأكل البسطرمة كثيرا لأنها في النهاية لحوم مصنعة لطالما حذرت الدارسات من تناولها بكثرة وكذلك خبراء الأغذية.. لكن هذا لا يمنع أن تصنع لنفسك الآن ساندوتش بسطرمة ومعه شريحة جبن رومي وادخله المايكرويف وادعيلنا.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022