leftlogo

غني بالألياف ويحمي من أمراض قاتلة.. تعرف على فوائد الموز

A A A
تعرف علي فوائد الموز
تعرف علي فوائد الموز

قام الناس بزراعة الموز منذ أكثر من قرن من الزمان، ويعرف الموز بمزايا ه الصحية بالإضافة إلى (السكروز الفركتوز والجلوكوز)، ويحتوي الموز على كمية كبيرة من الألياف والعناصر الغذائية والمعادن، كما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والألياف.

فوائد الموز

يعد الموز من الفواكه الغنية بالألياف وخاصة القابلة للذوبان أكثر من الألياف غير القابلة للذوبان، كما يعتبر من أفضل المصادر للحصول على ألياف قابلة للذوبان.

يساهم محتوى الموز العالي من الألياف القابلة للذوبان على تعزيز مناعة الجسم ووجد أيضًا أن تناول المزيد من الألياف القابلة للذوبان يخفض نسبة الكوليسترول.

وعلى الرغم من أن الكوليسترول له سمعة سيئة إلا أن الجسم يحتاج إلى كمية صغيرة لإنتاج الهرمونات والمواد الأخرى، على سبيل المثال يصنع الكبد كمية الكولسترول التي يحتاجها فقط، ونظرًا لأن الجسم يصنع كل الكوليسترول الذي يحتاجه، فإن المشاكل تحدث فقط عندما يتناول الفرد أطعمة تحتوي علي الكثير منه.

 أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وخاصة الدهون الحيوانية، ترفع نوعًا واحدًا من الكوليسترول وهوالبروتين الدهني منخفض الكثافة، (الكوليسترول الضار) ومع ذلك، عندما يصل هذا البروتين الدهني إلى مستويات عالية في مجرى الدم، فإنه يبدأ في تكوين الترسبات على جدران الشرايين، ما يؤدي لإبطاء تدفق الدم، ويزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي قد تساعد في إنقاص الوزن، والهضم، وموازنة الكوليسترول لتحسين صحة القلب.

محتوى الموز

سعرات الحرارية: 89

-  إجمالي الدهون: 0.33 جرام

-   البروتين: 1.09 جرام
-
   كربوهيدرات: 22.8 جرام

-  الألياف: 2.6 جم

 - السكر: 12.2 جرام

-   بوتاسيوم: 358 ملجم

-  فيتامين ج: 8.6 مليجرام

-   كالسيوم: 12 ملجم

-  كوليسترول: 0

لا يحتوي الموز على الكوليسترول، كما يمكن أن تحصل على (2.6 ) جرام من الألياف عند تناول  ثمرة موز متوسطة الحجم، وهذا يمثل حوالي 10% من متطلبات الجسم اليومية من الألياف التي لا غني عنها في نظام الغذائي صحي.

تقليل الالتهاب

كما يساعد الموز على تقليل الالتهاب وضغط الدم وعادةً ما تمنحك الأطعمة الغنية بالألياف وجبة لذيذة مشبعة، دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية، وتعد أيضًا خيارا جيدا إذا كنت ترغب في إنقاص  الوزن بسرعة.

كما يجعل الموز أمعائك تعمل بشكل أفضل، ويساعد على إبقاء الكوليسترول تحت السيطرة، كما أنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

وفقًا للبيانات التي قدمها اتحاد المستشفيات الأمريكية (AHA)، يرتبط انخفاض مستوى الكوليسترول بانخفاض خطر الإصابة بأمراض خطيرة منها (أمراض القلب والأوعية الدموية، لهذا السبب، إذا تناول المرء الموز باعتدال، فقد يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
blob

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022