leftlogo

فاكهة حجرية فوائدها سحرية.. البرقوق يحمي العين ومفيد لمرضى السكري

A A A
البرقوق - برقوق (1)
فوائد تناول البرقوق
يعتبر البرقوق المجفف من الأطعمة المفيدة للصحة، وله العديد من الفوائد المختلفة، فهو هام لصحة الجهاز الهضمي إلى جانب تقوية العظام، وتحسين الاستجابة المناعية، ومرض السكري وتصلب الشرايين والشعور بالشبع، ولاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.
في السطور التالية، نستعرض العناصر الغذائية وفوائد البرقوق التي تحتاج معرفتها.

العناصر الغذائية في ثمرة البرقوق

يتميز البرقوق باحتوائه على سعرات حرارية قليلة

السعرات الحرارية= 30 سعر حراري
الكربوهيدرات= 8 جرام
الألياف= 1 جرام
السكريات= 7 جرام
فيتامين A= تحتوي على 5% من الحصة اليومية اللازمة للجسم
فيتامين C= تحتوي على 10% من الحصة اليومية اللازمة للجسم
فيتامين K= تحتوي على 5% من الحصة اليومية اللازمة للجسم
البوتاسيوم= تحتوي على 3% من الحصة اليومية اللازمة للجسم
الزنك= تحتوي على 2% من الحصة اليومية اللازمة للجسم
الماغنسيوم= تحتوي على 2% من الحصة اليومية اللازمة للجسم

فوائد البرقوق التي تحتاج لمعرفتها

يحتوى البرقوق "الطازج أو المجفف" على البورون، وفيتامين أ، والحديد، والمغنيسيوم، وفيتامين ك، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تحتاجها أجسامنا لتعمل بشكل صحيح، ويعد من أفضل أنواع الفاكهة التي تخلصك من الإمساك، فكل ما عليك فعله تضمنيها في وجبة الإفطار لحصد فوائده الغذائية والصحية.

فوائد البرقوق
- منع فقدان العظام

يحتوي البرقوق على العديد من العناصر الغذائية الداعمة لصحة العظام، بما في ذلك فيتامين K والمغنيسيوم والكالسيوم والبورون، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مركبات فينوليه، والتي تدعم تكوين العظام، كما تحمي الخلايا العصبية وأغشية الخلايا من أي إصابات ناجمة عن الإجهاد التأكسدي.

فوائد البرقوق للجهاز الهضمي

البرقوق مصدر جيد للألياف الغذائية، بالإضافة إلى مكونات السوربيتول والإيزاتين الموجودة به التي تساعد في تنظيم الجهاز الهضمي، ولهذين المكونين تأثير ملين "إفراز السوائل في الأمعاء والتنظيف الفعال للفضلات"، فهي ليست مصدرًا للألياف فحسب، بل تحتوي أيضًا على ملين طبيعي يسمى السوربيتول.

فوائد صحية للقلب

قد يؤدي تناول من 5 إلى 6 حبات برقوق يوميًا إلى زيادة الكوليسترول HDL "الجيد" وتقليل الالتهاب وزيادة نشاط مضادات الأكسدة وكلها نتائج إيجابية عندما يتعلق الأمر بدعم صحة القلب، وأظهرت البيانات أيضًا أن تناول البكتين، وهو ألياف قابلة للذوبان توجد في الأطعمة مثل البرقوق، يبطئ من سماكة جدران الشرايين الناجم عن تكوين البلاك، وهي نتيجة إيجابية أخرى عند دعم صحة القلب.

علاج تقلصات العضلات

تعمل الكمية العالية من البوتاسيوم الموجود في البرقوق كإلكتروليت، وهو أمر ضروري من أجل الأداء الفعال للخلايا والأنسجة في الجسم، علاوة على ذلك، فإن تناوله بانتظام يمكن أن يساعد في علاج تقلصات العضلات في الجسم.

يساعد في تحسين صحة العين

تحتوي هذه الفاكهة النضرة على فيتامين C وبيتا كاروتين المعروفين بفائدتهما في الحفاظ على صحة العين ومنع التنكس البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين، وفي الواقع، يتكون البرقوق من الكاروتينات واللوتين والزياكسانثين التي توفر الحماية ضد الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

يعزز المناعة

يساعد المحتوى العالي من فيتامين سي في تقوية جهاز المناعة، وهذا الفيتامين مسئول عن بناء مقاومة الجسم للعدوى والالتهابات.

يساعد في تعزيز سيولة الدم في الشرايين

يساعد هذا التأثير في حماية قلبك من مشاكل مختلفة مثل السكتة القلبية والسكتة الدماغية والأمراض القلبية الأخرى.

يحسن الدورة الدموية

يحتوي البرقوق على فيتامين K والبوتاسيوم اللذين لهما القدرة على امتصاص الحديد في الجسم، كما تحتوي هذه الثمرة على كمية كافية من الحديد والنحاس، ما يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، وبالتالي تنقية الدم وتنقية الدورة الدموية.

الشعور بالشبع والامتلاء

على الرغم من أن معظم الفواكه تحتوي على سكريات طبيعية، إلا أن تناول هذه الأطعمة المغذية يرتبط بتقليل الوزن، ويرجع ذلك جزئيا إلى الألياف التي توفرها هذه الأطعمة، والتي تعطي تأثيرًا مشبعًا، ولأن البرقوق يحتوي على 3 جرامات من الألياف لكل وجبة، فإن تناولها يوميًا قد يساعد في كبح الشهية، وبالتالي دعم أهداف إدارة الوزن.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

من المرجح أن ينتج البرقوق استجابة أكثر ثباتا لجلوكوز الدم بعد الاستمتاع به، وذلك بفضل انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم ومحتوى الألياف، طالما يتم ملاحظة أحجام الحصة المناسبة، فإن تضمين البرقوق في نظام غذائي صديق لمرض السكري يمكن أن يكون إضافة إيجابية من المحتمل ألا تؤدي إلى أي آثار سلبية عندما يتعلق الأمر بإدارة نسبة السكر في الدم.
223464-برقوق-القليوبية2
البرقوق الأحمر
16683430247232
البرقوق الأخضر
sliva-gornaja-zheltaja--1024x768
البرقوق الأصفر
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022