leftlogo

فطيرة جوز الهند العظيم.. حكاية «الصدفة الحلوة» من القرن الـ 19

A A A
فطيرة كريمة جوز الهند
فطيرة كريمة جوز الهند

بعد ليلة عمل طويلة، كافئ نفسك بقطعة من الفطير المغطى بكريمة جوز الهند مع كوب من المياه المثلجة أو العصير الفريش، مزيج مثالي لوداع يوم مرهق، وربما تعد الفطائر بكريمة جوز الهند هي الطلب الأوسع انتشارا بين الفطائر اللذيذة الأخرى،  ولنتعرف على حكايتها.


اليوم العالمي لفطيرة كريمة جوز الهند

في 8 مايو من كل عام يحتفل عشاق الحلويات والفطائر وجوز الهند، بهذه الحلوى اللذيذة، والتي تتكون من طبقة الكاستر من لبن جوز الهند والسكر وصفار البيض والنشا والزبدة مغطاة بطبقة من الكريمة المخفوقة وكريمة جوز الهند.


وبحسب موقع National Today ، فإنه غير معروف متى وكيف بدأ الاحتفال بفطيرة كريمة جوز الهند، لكن الفطيرة نفسها ربما يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر. 


ومع التقدم في استيراد وتصدير السلع، وقع الأمريكيون والأوروبيون في حب الفواكه الاستوائية مثل الموز والأناناس، وكانت جوز الهند على الخريطة، لكنها كانت عرضة للتلف في الرحلات البرية الطويلة، إلى أن اقترح خبير فرنسي في شركة بسريلانكا، تقشير وتقطيع ثمار جوز الهند، ما سهل الوصول إليه من قبل الأمريكان والأوروبيون، خاصة الطهاة والشيفات ومن يهوى الطبخ، ومن وقتها زادت شعبية جوز الهند عالميا. 


حكاية فطيرة جوز الهند

استخدام جوز الهند كمكون رئيسي في الفطيرة نفسها ربما يعود إلى العام 1895، عن طريق الصدفة عندما تلقت مطحنة من فيلادلفيا شحنة من جوز الهند، كسداد لدين عميل من كوبا، فأنشأ الطحان عملية تصنيع لتجفيف جوز الهند، وبدأ في توزيعه، وأصبح حافزًا لوصفات جوز الهند التي يتم طباعتها في كتب الطبخ وأصبحت شائعة عالميًا، ولا يوجد تأكيد على أول من صنع فطيرة كريمة جوز الهند، والآن يمكنك العثور عليها تقريبا في أي مكان حول العالم.

التطور الطبيعي لفطيرة كريمة جوز الهند

بحلول عام 545 ميلادية، وصف الكاتب كوزماس إنديكوبليوستس جوز الهند في كتابه "Topographia Christiana"  بـ"جوز الهند العظيم"، في إشارة إلى جوز الهند، وربما يعد ذلك أقدم توثيق على وجود ثمرة جوز الهند التي قد تعود لأقدم من ذلك بكثير.


وفي أواخر القرن التاسع عشر، بدأت وصفات الطعام الشهي مثل سلطة الحمضيات وجوز الهند في الظهور بكتب الطبخ الأمريكية، وفي عام 1901 يعتقد عالم النبات الأمريكي أوراتور كوك، أن جوز الهند نشأ في الأمريكتين، مشيرًا إلى عدم احتمال التوزيع عبر القارة بواسطة تيارات المحيط، وبحلول القرن العشرين غزت وصفات عديدة من جوز الهند المطابخ العالمية، وأصبح من السهل الحصول على فطيرة كريمة جوز الهند في أي مكان. 

حقائق مثيرة عن ثمرة جوز الهند

1- يحتوي لحم جوز الهند على تركيز عالي من السيتوكينين، وهي مجموعة من الهرمونات التي تعزز نمو النبات وتساعده على محاربة مسببات الأمراض.


2- قام البحارة البرتغاليون في الأصل بربط كلمة "كوكو" بالبذرة، معتقدين أن المسافات البادئة الثلاثة على قوقعتها تجعلها تشبه وجه عفريت أسطوري بهذا الأسم.


3- تقتل ثمار جوز الهند المتساقطة حوالي 150 شخصًا في جميع أنحاء العالم كل عام     وهو ضعف عدد الوفيات الناجمة عن هجمات أسماك القرش.

فطيرو كريمة جوز الهند
فطيرة كريمة جوز الهند

فطيرو كريمة جوز الهند2
فطيرة كريمة جوز الهند


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022