leftlogo

فوائد الفواكه والخضروات البرتقالية للجسم.. تقوي المناعة والنظر

A A A
WhatsApp Image 2022-09-25 at 2.27.02 PM
فوائد الفاكهة البرتقالية
الفواكه والخضروات غنية بالعناصر الغذائية، وتعد أكثرها فائدة صاحبة اللون البرتقالي، كونها غنية بالألفاكاروتين والبيتاكاروتين، ما يقلل من خطر أمراض القلب والسرطان بسبب التركيزات العالية لمضادات الأكسدة في الأطعمة ذات اللون البرتقالي، وتحتوي أيضًا على مركبات "الفلافونويد، زياكسانثين، البوتاسيوم، الليكوبين" وفيتامين سي C، وهي مركبات تعزز صحة الجلد، والعينين وجهاز المناعة، وإليكم بعض الفوائد للفواكه والخضروات البرتقالية. 

فوائد الفواكه والخضروات البرتقالية

أثبتت الدراسات العلمية أن البرتقال غني بفيتامين C، وأن تناول واحدة فقط في اليوم يمكن أن يحميك من الضمور البقعي، ويساهم وجود فيتامين C في الحفاظ على الأوعية الدموية سليمة في عينيك ويكافح الماء الأبيض، ومن المعروف أيضاً أن الجزر يعزز صحة العين، لاحتوائه على البيتا كاروتين الذي يساعد على منع عدوى العين وغيرها من الحالات الصحية الخطيرة. 
والفواكه مثل "المشمش، البرتقال، الأناناس والمانجو" غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم، كما تشير العديد من الدراسات إلى أن الحمضيات الغنية بفيتامين C يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الوقاية من الكوليسترول

يحتوي الزنجبيل على الجنجرول، وهي مادة ذات خصائص طبية قوية، وتساعد في خفض مستوى الكولسترول السيئ في الدم، كما يحتوي البرتقال على مواد تسمى "فيتوسترولس" والتي تعرف بأنها تمنع امتصاص الكوليسترول من قبل الخلايا الموجودة في الأمعاء.

فوائد الفواكه والخضروات البرتقالية وهشاشة العظام

فيتامين C المضاد للأكسدة ضروري، ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام، وتحتوي الفواكه مثل "البابايا، الأناناس، البرتقال، الجريب فروت، الشمام والفلفل الأصفر" على فيتامين C الذي يمكن أن يساعد في الوقاية من التهاب المفاصل عن طريق الحد من التهاب المفاصل، وبالتالي تقليل آلام المفاصل.

تعزيز الكولاجين

ينتج الجسم الكولاجين، وهو بروتين موجود في الجلد بمساعدة فيتامين C، وتتمثل الوظيفة الرئيسية للكولاجين في توفير الشد والمرونة الجلدية، واليقطين غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد في إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة ناعمة.

تقوية جهاز المناعة

"الكاروتينات" مثل "البيتا كاروتين" مهمة في الأداء السليم لجهاز المناعة، وهذه الكاروتينات موجودة في الفواكه والخضروات ذات اللون الأصفر والبرتقالي والتي تساعد في تعزيز مناعتك وتقي من الإصابة بالأمراض.

برتقال 

زنجبيل 

أناناس 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022