leftlogo

فوائد صيام الماء وأضراره.. يساعد على خسارة الوزن وهؤلاء ممنوعون من ممارسته

A A A
صيام الماء - شرب الماء - ماء صحي (2)
فوائد وأَضرار دايت صيام الماء

يعد الصيام وسيلة للحد من تناول الطعام، وهو نظام يمارس منذ آلاف السنين، ويقيد هذا النوع من الصيام كل شيء ما عدا الماء، وأصبح أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة كطريقة سريعة لفقدان الوزن.
وأظهرت الدراسات أن صيام الماء يمكن أن يكون له فوائد صحية على سبيل المثال، قد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ويحفز الالتهام الذاتي، وهي عملية تساعد جسمك على تكسير الأجزاء القديمة من خلاياك وإعادة تدويرها.
ومع ذلك، فإن الدراسات البشرية على صيام الماء محدودة للغاية، علاوة على ذلك، فإنه يأتي مع العديد من المخاطر الصحية ولا يناسب الجميع.

ما هو صيام الماء؟

صيام الماء هو نوع من الصيام لا يمكنك فيه تناول أي شيء غير الماء، وتدوم معظم فترات صيام الماء من 24 إلى 72 ساعة، ويجب ألا تتبع صيام الماء لفترة أطول من ذلك دون إشراف طبي.

وهناك بعض الأسباب التي تجعل الناس يجربون صيام الماء:

- أسباب دينية أو روحية
- لتخفيف الوزن
- "إزالة السموم"
- فوائده الصحية
- التحضير لإجراء طبي
ويعد السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يجربون صيام الماء هو تحسين صحتهم، وفي الواقع، ربطت العديد من الدراسات صيام الماء ببعض الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب، بما في ذلك انخفاض مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب والسكري.
وقد يؤدي صيام الماء أيضًا إلى تعزيز الالتهام الذاتي، وهي عملية يتفكك فيها جسمك ويعيد تدوير الأجزاء القديمة التي يحتمل أن تكون خطرة من خلاياك، وتم تصميم الأنظمة الغذائية الشعبية مثل تطهير الليمون للتخلص من السموم على غرار صيام الماء.

ويتيح تطهير الليمون التخلص من السموم، كل ما عليك هو شرب مزيج من عصير الليمون والماء وشراب القيقب والفلفل الحريف عدة مرات يوميًا لمدة تصل إلى 7 أيام.

خطورة صيام الماء

ينطوي صيام الماء على العديد من المخاطر ويمكن أن يكون شديد الخطورة إذا تم اتباعه لفترة طويلة، ولا توجد إرشادات علمية حول كيفية بدء صيام الماء، ومع ذلك يجب على عدة مجموعات من الناس عدم الصيام دون إشراف طبي.
وهذا يشمل الأشخاص المصابين بالنقرس ومرض السكري كلا النوعين (1 و 2) واضطرابات الأكل وكبار السن والأشخاص الحوامل والأطفال.

ويستمر صيام الماء لمدة مابين من 24-72 ساعة، يجب عدم الصيام لفترة أطول من ذلك دون إشراف طبي بسبب المخاطر الصحية.
قد يشعر بعض الأشخاص بالضعف أو الدوار أثناء صيام الماء، وقد يرغبون في تجنب تشغيل الآلات الثقيلة والقيادة لتجنب التسبب في وقوع حادث.


صيام الماء - شرب الماء - ماء صحي (3)
صيام الماء - شرب الماء - ماء صحي (1) 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022