leftlogo

فوائد غير متوقعة للثوم الأسود.. يحمي من السرطان وأمراض القلب

A A A
الثوم الأسود
فوائد الثوم الأسود
الثوم من المكونات الأساسية في أي مطبخ، ولا تخلو أي طبخة من بضع حبات من الثوم، وربما تكون هي المرة الأولى التي تسمع فيها عن الثوم الأسود، وعلى الرغم بأنه غير شائع الاستخدام في البيوت المصرية، إلا أن له فوائد صحية أكثر من الثوم الابيض، بسبب عملية التخمير والمعالجة التي يتعرض لها ويكسبها اللون الأسود المميز.

ما هو الثوم الأسود؟

يتم صنع الثوم الأسود من خلال عملية تخمير والتحميص في درجة حرارة ما بين 60 إلى 87 درجة مئوية في رطوبة عالية لفترات طويلة، أحيانًا تصل إلى شهر، وتؤدي هذه العملية إلى تغيير لون وملمس وطعم الثوم بأكمله.
وينتشر الثوم الأسود في دول شرق آسيا، وبعض الدول العربية، وأحد الأسباب وراء شهرة الثوم الأسود هي فوائده الكبيرة للكبد والقلب وتحسين أداء الجسم بشكل عام، وسوف نخبرك عن أشهر الفوائد الصحية للثوم الأسود وكيفية صنعه في المنزل.
يحتوي الثوم الأسود على نسبة عالية من الأحماض الأمينية والمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة، وبسبب تعرضه للتخمر تكون المواد الغذائية مركزة أكثر من الثوم الأبيض.

الفوائد الصحية للثوم الأسود

1- يحسن صحة الدماغ

الثوم الأسود هو مضاد طبيعي للالتهابات خاصة التهاب الدماغ الذي يؤدي إلى ضعف وظائف المخ  والإصابة بمرض الزهايمر,

2- يحتوي على مضادات الأكسدة

يحتوي الثوم الأسود على مضادات أكسدة أكثر بمرتين إلى ثلاث مرات من الثوم العادي نتيجة لعملية التخمير، والتي تساعد في حماية الخلايا من الأكسدة وبالتالي من مرض السرطان، كما تحمي الكبد من التلف وأمراض القلب. 

3- يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والفشل الكلوي وتلف الأعصاب، في حين أن انخفاض نسبة السكر في الدم يمكن أن يسبب الصرع والإغماء والموت، والثوم الأسود يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل قوي. 

4- يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يقلل الثوم الأسود من الكوليسترول الضار ويزيد الكوليسترول الجيد في الجسم، نتيجة لذلك يقلل من أمراض في القلب وانسداد الشرايين.

أين يمكن شراء الثوم الأسود؟

يمكنك العثور على الثوم الأسود عبر الإنترنت، وفي متاجر الأطعمة الصحية ومحلات السوبر ماركت المتخصصة، ولكن قم بتخزينه في الثلاجة حتى لا يفسد، ويمكن أن يبقى لمدة تصل إلى شهر.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022