leftlogo

فوائد متعددة لأعشاب «البردقوش والحبق».. و«اللاساف» علاج للروماتيزم والسكري

A A A
شاي
بردقوش

ربما تكون استمعت مرات عديدة للسيدة فيروز تغني «يا حبق ومنتور» في أغنيتها الجميلة «بعدك على بالي»، لكن هل فكرت يومًا أن تسأل ما هو الحبق؟، وما علاقته بمصر؟ رغم أن فيروز لم تقصد الحبق المصري، لكننا نؤكد لكن أنه عشبة ونبتة مصرية خالصة.

الحبق


منظمة سلو فوود المعنية بتوثيق تاريخ الطعام المحلي للشعوب حول العالم ذكرت عدة عشبات ونباتات وقالت إن أصلها مصري، من بينها الحبق، وأكدت أنه نوع من النعناع الأصلي في شمال شرق إفريقيا مع طفرات طويلة مميزة وأزهار زرقاء صغيرة، ينمو حيثما تتوافر المياه بكثرة إما بالقرب من سطح الأرض أو على سطحه.

 

الحبق، نبات عبارة عن شجيرة عطرية ذات أوراق خشنة الحواف تنمو مقابل بعضها البعض، تندمج بتلات الزهور معًا، رائحته القوية تملأ الهواء برائحة جميلة مميزة، ووفرة النعناع هي مؤشر جيد على المياه؛ أزهارها هي مورد مهم جدًا للحشرات، وبالتالي فهي تدعم أعدادًا كبيرة من الملقحات البرية، ويستخدم الحبق في صنع الشاي الذي يهدئ المعدة ويعزز الهضم.

 

ويعتبر النعناع البري من أكثر النباتات المميزة الموجودة في الأودية التي توجد في منطقة سيناء، بينما يوجد النعناع الشائع مزروعًا في أنحاء أخرى من مصر، والسكان البدو في المنطقة يحصدون الحبق من البرية للاستخدام الشخصي وللبيع. 

اللاساف

اللاساف هو الاسم العربي لنبات الكاباريس الذي ينمو غالبًا في الأماكن التي يتعذر الوصول إليها، ويأخذ موطنه في الشقوق الصخرية والشقوق وعلى طول جوانب الوديان، ويتم قطفه بشكل شائع ولكنه يستخدم أيضًا في المعلبات والمربيات.

 

ويعتبر عصير التخليل منه لذيذًا بشكل خاص، واللاساف (البرعم) مغذي للغاية ولحمه غني بالبروتينات والمعادن وبذوره تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ويقال أيضًا أن تناول اللاساف يعزز الذاكرة.

 

من الناحية الطبية، لهذا النبات استخدامات محلية في علاج الروماتيزم والسكري وآلام المفاصل والصداع وآلام الأسنان وآلام الأذن وكذلك السعال ونزلات البرد، حتى البراعم العلوية والأوراق الصغيرة للنبات يمكن استخدامها كضمادات.

البردقوش


البردقوش أو نبات الحكيم المصري، هو عشب عطري ينتمي إلى عائلة النعناع، وهذا النوع من المريمية هو شجيرة لها سيقان خشبية في قاعدتها والعديد من الفروع، وتعتبر السيقان مشعرة ولها زاوية. 


زهور النبات الأرجوانية  تكون على شكل جرس ومغطاة بالشعر، الأوراق ضيقة ولها شكل بيضاوي طويل، وفهي نبات قوي ويمكن أن يعيش لمدة تصل إلى أربع سنوات في الظروف الجافة، وينمو في الموائل الصخرية، خاصة عند سفوح التلال.


يتم استخدام البردقوش كتوابل ولصنع شاي عشبي يتم تناوله لمحاربة نزلات البرد والسعال وحساسية الصدر، وغالبًا ما يتم خلطه بالعسل، وتظهر الدراسات الحديثة أن مستخلصه الميثانولي له تأثيرات قوية مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة، وينمو بكميات كبيرة في منطقة سيناء، كما يزرعه البعض لاستخدامهم الشخصي. 


بردقوش
بردقوش

حبق
حبق

لاساف
لاساف

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022