leftlogo

فوائد وأضرار القلاية الهوائية.. تقلل نسبة الدهون والسعرات الحرارية

A A A
قلاية هوائية
قلاية هوائية

في ظل الاتجاه نحو أكل صحي، يفتش الكثير عن أساليب جديدة للابتعاد عن القلي في الزيت، وظهر اتجاه جديد تجاه استخدام القلاية الهوائية، ولكن إذا كنت متشككًا فيما إذا كانت القلاية الهوائية صحية فعلا أم لا، فأنت لست وحدك، حيث يبدو القلي بالهواء غريبًا بالنسبة للبعض، ولكنها طريقة سريعة لطهي أي شيء تقريبًا وتحقق دائمًا نتائج جيدة، وإليكم التفاصيل في السطور التالية. 


القلاية الهوائية 

المقلاة الهوائية هي جهاز مطبخ صغير، يساعد في تحضير الأطعمة باستخدام زيت أقل من القلي في المقلاة، أو زيت أقل بكثير من القلي العميق، أو بدون زيت طهي على الإطلاق، ولأنها تستخدم الهواء، لذلك هذا يفسر لماذا تكون الأكلات أكثر قرمشة من تلك الموجودة في القلي العميق. 


ممكن تعمل ايه في القلاية الهوائية؟ 

تعتبر الخضروات من الأكلات الرائعة في المقلاة الهوائية، ما عليك سوى إضافة القليل من زيت الزيتون والملح والفلفل وأي أعشاب أو بهارات، وأفضل الأكلات هي الجزر والبطاطا الحلوة والبروكلي، بالإضافة إلى  البطاطس والقرنبيط. 
ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، ضع في اعتبارك أنه يمكنك قلي السمك بالهواء والفاصوليا الخضراء. 


هل المقالي الهوائية صحية؟

يمكن أن توفر المقلاة الهوائية العديد من الفوائد المحتملة وإليك بعضا منها:
1- صديق للسعرات الحرارية

يمكن أن يوفر القلي بالهواء درجة مماثلة للقلي العميق، مع نسبة دهون أقل بنسبة تصل إلى 90٪.
2- تزيد من الإقبال على تناول الخضار

نظرًا لأنه من السهل طهي الخضار فيها، فإن استخدام المقلاة الهوائية قد يساعد في زيادة تناولك للأطعمة النباتية.
3- يعزز صحة القلب
ترتبط الفوائد الصحية للقلب من القلي بالهواء بالمكونات التي تستخدمها وكذلك طريقة الطهي، ونظرًا لأن القلي بالهواء يجعل من السهل طهي الخضار، فيمكنك طهي الخضروات غير النشوية التي توفر فوائد لحماية القلب، كما يمكنك اختيار استخدام زيت صحي للقلي، مثل زيت الزيتون البكر الممتاز. 


سلبيات القلي بالهواء

لسوء الحظ، تأتي فوائد القلي بالهواء أيضًا مع محاذير:
1- قد تفقد الدهون الجيدة
إسقاط الزيت من نظامك الغذائي ليس بالضرورة أمرا صحيًا، فيمكن أن تكون الزيوت الصحية، مثل زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت الأفوكادو، مفيدة للقلب، كما تعزز الدهون أيضًا النكهة، وتساعد على امتصاص المزيد من العناصر الغذائية النباتية المفيدة، لذلك من الناحية المثالية، ستستمر في استخدام بعض الزيت عند القلي بالهواء.
2- قد تفترض أن كل شيء صحي
بينما يمكن أن تدفعك المقلاة الهوائية إلى تناول المزيد من الخضار، إلا أنها قد تقودك أيضًا إلى تناول أطعمة غير صحية مثل أصابع الموزاريلا المغطاة بالبقسماط.
قلاية هوائية
قلاية
قلاي



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022