leftlogo

فيتامينات ضرورية لصحة العين وقوة النظر.. تعرف عليها

A A A
فيتامينات هامة لصحة العين - العين - عيون (1)
فيتامينات هامة لصحة العيون
يمكن أن يؤدي النقص في فيتامينات معينة إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أمراض العين، مثل إعتام العدسة، والزرق، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وتشير الأبحاث إلى أن بعض مكملات الفيتامينات والمعادن قد تساعد في الحماية أو إبطاء تطور هذه الحالات، وإليك بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة العين وكيف يمكن للناس إضافتها إلى نظامهم الغذائي.

1- فيتامين "A" وبيتا كاروتين

فيتامين (A) أساسي للحصول على رؤية جيدة، وهو أحد مكونات بروتين رودوبسين، والذي يسمح للعين بالرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى العمى الليلي.
يدعم فيتامين A أيضًا وظيفة القرنية، وهي الطبقة الخارجية الواقية للعين، وقد يجد الشخص الذي يعاني من نقص في فيتامين (A) أن عيونه تنتج القليل من الرطوبة.
وبيتا كاروتين هو المصدر الأساسي لفيتامين A في النظام الغذائي للإنسان، وهو في الأساس نوع من أصباغ النبات يسمى كاروتينويد، ويتواجد في العديد من الفواكه والخضروات الملونة، ويقوم الجسم بتحويل الأصباغ إلى فيتامين A.

أغذية فيتامين أ

يمكن للناس إضافة فيتامين (أ) إلى نظامهم الغذائي عن طريق تناول الأطعمة التالية:
بطاطا حلوة
جزر
فلفل أحمر
يقطين
قرع

2- فيتامين هـ

ألفا توكوفيرول هو شكل من أشكال فيتامين (هـ) له خصائص مضادة للأكسدة قوية بشكل خاص.
تساعد مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة التي تتلف الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، وفي بعض الأحيان، قد تتلف الجذور الحرة البروتينات داخل العين، ويمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى ظهور مناطق غائمة على عدسة العين.
وخلصت بعض الأبحاث إلى أن تناول كميات كبيرة من فيتامين E، سواء من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، قد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (هـ) ما يلي:


- لوز
- بذور زهرة عباد الشمس
- الفول السوداني
- زيت نبات القرطم
- زيت فول الصويا والذرة وجنين القمح
- نبات الهليون

3- فيتامين سي

يلعب فيتامين "ج" دورًا مهمًا في العين نفسها، حيث يحميها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، في حين أن تركيز فيتامين سي في العين يقل مع تقدم العمر، فإن النظام الغذائي والمكملات الغذائية يمكن أن يقاوم ذلك.
ويساعد فيتامين "ج" أيضًا في الحماية من أضرار الأكسدة، وهي عامل رئيسي في اثنين من أكثر حالات إعتام عدسة العين المرتبطة بالعمر شيوعًا: إعتام عدسة العين "القشري والنووي"، ويتطور إعتام عدسة العين القشري على حواف العدسة، بينما يحدث إعتام عدسة العين النووي في أعماق مركزها.
وبحثت دراسة مدتها 10 سنوات في العوامل المختلفة التي قد تساعد في منع تطور الاعتمام النووي، وتضمنت الدراسة أكثر من 1000 زوج من التوائم الإناث، وفي نهاية فترة الدراسة، أظهر المشاركون الذين تناولوا المزيد من فيتامين سي انخفاضًا بنسبة 33% في خطر تطور إعتام عدسة العين.

تحتوي الأطعمة التالية على مستويات عالية من فيتامين ج:


- البرتقال وعصير البرتقال
- بروكلي
- كرة قدم
- شجر العليق 
- عصير جريب فروت

4- فيتامينات ب


وجدت دراسة أجريت على الصعيد الوطني عام 2018 في كوريا الجنوبية، وجود صلة بين انخفاض تناول فيتامين ب 3 (النياسين) والزرق، في الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما، والذي يؤدي إلى تراكم السوائل داخل العين والضغط على العصب البصري، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف العصب، وفقدان البصر.

تحتوي الأطعمة التالية على مستويات عالية من فيتامينات ب المختلفة:


- فيتامين ب 1 (الثيامين) "الفاصوليا والعدس ولحم الخنزير والأسماك والبازلاء الخضراء والزبادي"
- فيتامين B2 (الريبوفلافين) "لحم البقر والشوفان واللبن والحليب والمحار والفطر واللوز"
- فيتامين ب 3 (النياسين) "كبد البقر والدجاج والسلمون والتونة والأرز البني والأبيض والفول السوداني"
- فيتامين ب 6 (البيريدوكسين) الحمص والخضروات الورقية الداكنة والدواجن وكبد البقر والسلمون والتونة
- فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) الخضار الورقية الداكنة والفول السوداني والفاصوليا والمأكولات البحرية وبذور عباد الشمس والبيض
- فيتامين ب 12 (كوبالامين) السمك والكبد واللحوم الحمراء والدواجن والبيض
يمكن للأشخاص الذين لا يستهلكون المنتجات الحيوانية أن يستهلكوا بسهولة ما يكفي من فيتامين ب 12 من خلال المكملات الغذائية والمواد الغذائية المدعمة.
فيتامينات هامة لصحة العين - العين - عيون (2)
العين - عيون صحية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022