leftlogo

في اليوم العالمي لسندوتش «البوريتو».. أصله مكسيكي ويعني «حمار صغير»

A A A
بوريتو
بوريتو

يحظى الطعام المكسيكي بشعبية عالمية تجعله مفضلاً لدى العديدين من محبي تجربة أطعمة من ثقافات مختلفة وكذلك محبي الأكل الحار جدًا، ولتقدير أحد أشهر السندويتشات المكسيكية وهو "البوريتو" تم تخصيص يومًا للاحتفال به والذي يوافق يوم 7 أبريل من كل عام، ولنتعرف معًا على حكاية هذا الساندوتش وتاريخه وسبب الاحتفال به.

تاريخ البوريتو

يعتبر البوريتو، وفقا لموقع National Today، من الأطباق الوطنية المفضلة في المكسيك، والجميع يحب البوريتو بطريقة معينة ومنها؛ مع الفاصوليا أو اللحم أو الصلصة أو الجبن أو الخس أو القشدة الحامضة أو الخضار، ويظهر أقدم ذكر تاريخي للبوريتو في "قاموس المكسيكيين" في عام 1895، ويعني "حمار صغير" باللغة الإسبانية، ومن الممكن أن يشير المصطلح إلى الحمير التي كانت تحملها في السابق.

 

وأوضح التعريف أن البوريتو كان "خبز تورتيلا ملفوفة مع اللحم أو أي طعام آخر بداخله، وأصبح الطبق شائعًا لأول مرة في جواناخواتو وجيريرو قبل أن تنتقل شعبيته شمالًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وفي هذا اليوم، اليوم الوطني للبوريتو يحتفل المكسيكيون بالخروج في نزهات في الشوارع وتناول أنواع مختلفة من البوريتو، وتُقدم المطاعم والمحال عروضًا على البوريتو ونكهات محددة لهذا اليوم. 

البوريتو في العصر الحديث

نشأ البوريتو الحديث (التورتيلا المحشو بالفاصوليا والصلصة الحارة) بالقرب من فريسنو وستوكتون، كاليفورنيا قبل الظهور في قوائم المطاعم في ثلاثينيات القرن الماضي، بدءًا من El Cholo Spanish Café في لوس أنجلوس، وظهرت وصفات الطبق الشعبي لأول مرة في عام 1934 في "كتاب الطبخ المكسيكي" لإرنا فيرجسون.


لقد تغير سندوتش البوريتو بمرور الوقت، حيث يحتوي البوريتو الأمريكي على العديد من المكونات، بينما يمتلئ البوريتو المكسيكي باللحوم والفاصوليا فقط، وتم بيع أول بوريتو مجمدة في عام 1964، وتُعرف النسخة المقلية منه الآن باسم chimichangas.

 

وتم تقديم بوريتو الإفطار في عام 1975 من قبل تيا صوفيا في سانتا في، نيو مكسيكو، وتتكون الوجبة عادة لدى المكسيكيين من خبز التورتيلا المحشو باللحم المقدد والبطاطا والفلفل الحار والجبن، وأطلقت Taco Bell نسختها الشهيرة من وجبة الإفطار بوريتو في عام 2014.


التطور الطبيعي للبوريتو

في عام 1895 تم ذكر البوريتوس في "قاموس المكسيكيين" وأصبح مشهورًا في جواناخواتو وجيريرو بالمكسيك، وفي الثلاثينيات تم إضافة البوريتوس إلى قوائم المطاعم في كاليفورنيا، بدءًا من El Cholo Spanish Café في لوس أنجلوس،
وفي عام 1934 تم تقديم وصفات للطهي المنزلي في "كتاب الطبخ المكسيكي" لإيرنا فيرجسون، وفي عام 1975 يتم تقديم بوريتو الإفطار في سانتا في نيو مكسيكو بواسطة تيا صوفيا.

حقائق مثيرة عن البوريتو

1- في عام 1956 اخترع دوان روبرتس، البوريتو المجمد.
2- 5800 كيلو جرام، هو وزن أكبر بوريتو على الإطلاق والذي اشترك في صنعه 54 مطعمًا ووصل عدد المتطوعين الذين شاركوا في صنعه إلى 3000 متطوع.
3- 44.20 ثانية كان هو الوقت الذي تم فيه صنع أسرع بوريتو بواسطة ليا شوتكيفر.
4- يحتوي سندويتش البوريتو في المتوسطة على 605 سعر حراري.

بوريتو
سندويتش بوريتو بالدجاج

بوريتو2
سندويتش بوريتو بالدجاج

بوريتو3
سندويتش بوريتو بالخضروات

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022