leftlogo

في اليوم العالمي لـ«آيس كريم سبوموني».. اختراع أصله إيطالي وهذا سر تناوله في رأس السنة بأمريكا

A A A
آيس كريم
سبوموني

لا يوجد ألذ من الآيس كريم كحلوى صيفية لذيذة ومثلجة، ولا يوجد أفضل من الشعب الإيطالي في تحضير الجيلاتو وهو الآيس كريم الإيطالي والذي يختلف كثيرا عن أي آيس كريم آخر، ولكن يبقى السؤال الأهم، بمناسبة اليوم العالمي للآيس كريم السبوموني، هل سمعت عن السبوموني؟

إيه هو السبوموني؟

بحسب موقع National Today، يتم الاحتفال بيوم سبوموني في 21 أغسطس من كل عام لتكريم الآيس كريم الإيطالي الذي يحتوي على الكريمة والفواكه والمكسرات، وهو اليوم أكثر شيوعًا للاستهلاك والاستمتاع بها في الولايات المتحدة والأرجنتين أكثر من نابولي، وكان الجيلاتي المنكه يوضع في ثلاث طبقات ثم يصب في حلوى، وغالبًا ما يتم تغليف الحلويات بطبقة من الشوكولاتة بالإضافة إلى الفواكه والمكسرات المسكرة.

تاريخ السبوموني

يُعتقد أن سبوموني نشأ في نابولي بإيطاليا في وقت ما في القرن التاسع عشر، وفقًا لمعظم مؤرخي الطعام وتم نقل وصفة "سبوموني أصلية" إلى الولايات المتحدة من Nola بإيطاليا في عام 1905 وأصبحت تُعرف باسم آيس كريم نابولي. 


في شيكاغو، أسس سالفاتور ليزا وزوجته لوسيا مخبزًا، وتم عمل حلوى semifreddo من 3 أنواع وهي: «اللوز والشوكولاتة والستراتشياتيلا وهو نوع من الجيلاتي يحتوي على قطع من الشوكولاتة».


النكهات الثلاث الأكثر شهرة لهذا الآيس كريم هي الشوكولاتة الأساسية والفانيليا والفراولة، وهذا هو نوع السبوموني الذي أصبح شائعًا بشكل متزايد في الولايات المتحدة.

 

وفي جميع أنحاء أوروبا، ظل السبوموني الإيطالي شائعًا، ونمت مجموعة متنوعة من النكهات، يُعرف آيس كريم الفستق والشوكولاتة والكرز باسم سبوموني في الولايات المتحدة، بينما تُعرف آيس كريم الفانيليا والشوكولاتة والتوت باسم الآيس كريم الإيطالي، ويتم تناوله في رأس السنة بالولايات المتحدة الأمريكية باعتباره مصدر السعادة لملايين المحتفلين بهذه المناسبة.

 

ومع ذلك، في الولايات المتحدة، تحتوي معظم السبوموني على طبقة من الكرز مع قطع الكرز وطبقة آيس كريم الفستق وطبقة من الشوكولاتة، والبندق والفانيليا والفراولة والأناناس ليست سوى عدد قليل من النكهات الأخرى المتاحة.

التطور الطبيعي لآيس كريم السبوموني

تشير المصادر إلى أنه كان موجودًا في وصفات مكتوبة في القرن التاسع عشر في إيطاليا بينما نقلت إلى الولايات المتحدة في عام 1905، حينما أحضر سالفاتور ليزا وزوجته لوسيا أول وصفة أصلية من السبوموني إلى الولايات المتحدة من نولا بإيطاليا.


وفي عام 1924 يستخدم المصطلح لأول مرة لوصف الآيس كريم بطبقات من ألوان ونكهات وقوام متنوعة، وغالبًا ما تعلوها الفواكه والمكسرات.


وفي الثلاثينيات بدأ بيعها من الباب إلى الباب حول بروكلين على عربة تجرها الخيول.

حقائق ممتعة حول السبوموني

1- كلمة سبوموني هي جمع لكلمة سبومون والتي تعني فوم "رغوة" وهو تم اختراعه في مدينة نابولي الإيطالية.
2- آيس كريم سبوموني هو حلوى ليلة رأس السنة في الولايات المتحدة الأمريكية ويتم تقديمها عادة مع كوكيز من أي نوع.
3- السبوموني مشهور في الدول التي تحتضن جالية إيطالية مثل أمريكا والأرجنتين.

سبوموني 1
سبوموني
سبوموني


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022