leftlogo

في اليوم العالمي لـ«البصل».. سر وضعه داخل قبور الفراعنة وعلاقته بالشياطين في الصين

A A A
سيدة تقطع البصل
بصل

لـ«البصل» حكاية وقصة -لن تتخيلها- من قدم الأذل بالتحديد قبل 5 آلاف عام، فهو ليس مجرد مُكون لتحضير الأكل حول العالم فحسب، بل له العديد من الفوائد الصحية للجسم اكتشفتها الحضارات القديمة واثبت صحتها الأبحاث الطبية والدراسات الحديثة.

 

لهذه الأسباب المُختصرة يشهد 27 يونيو من كل عام الاحتفال باليوم العالمي للبصل، وذلك تزامنًا مع ذكرى تأسيس الجمعية الوطنية للبصل في عام 1913 بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تم إنشائها من أجل تنمية الصناعة وحماية المزارعين، اليوم هذه الجمعية تمثل حوالي 500 مزارع وموزع وبائع بصل. 

 

 

تاريخ البصل

بحسب موقع National Today، يعتبر البصل هو أقدم المحاصيل الزراعية في العالم التي نشأت في مصر القديمة وأجزاء من وسط آسيا، ويعتقد بعض المؤرخين أنه تم تدجين البصل زراعيا قبل حوالي 5000 عام، وأنه تم تناول البصل في مناطق مختلفة حول العالم في نفس الوقت تقريبا.


التطور الطبيعي للبصل عبر الزمن

يقال إنه تم تدجين البصل وزراعته في مصر القديمة حوالي 3500 عام قبل الميلاد، وأن وثيقة سومرية أن المصريين القدماء أحبوا تناول البصل، واعتقدوا أن شكله الدائري وحلقاته متحدة المركز ترمز إلى الحياة الأبدية، لذلك وضعوا هذا الخضار بين رفات الموتى وقبور الفراعنة لمرافقة أرواحهم في الحياة الآخرة، كما تظهر رسومات البصل على الجدران الداخلية للأهرامات وفي المقابر الملكية،.


ووفقاً لموقع جامعة نيومكسيكو، عندما دفن الملك رمسيس الرابع عام 1160 قبل الميلاد، وضع البصل في تجاويف عينيه، فيما يفترض بعض علماء المصريات أن البصل كان يستخدم ربما بسبب الاعتقاد أن رائحته القوية ستدفع الموتى إلى التنفس مرة أخرى، أما التفسير الآخر فهو أن خصائصه المطهرة القوية قد تكون مفيدة في الحياة الآخرة.

البصل سلاح ضد الشياطين

يقدر المؤرخون أن البصل نمى في الحدائق الصينية منذ 5000 عامًا، وفي العصور القديمة كان الصينيون يعتقدون أن البصل يربط العالم البشري بالشياطين الحاقدة في العالم السفلي، لكن بدلاً من تجنبه، سخروه لصالحهم وعلقوه فوق أبوابهم لدرء الشر وأكلوه لتجنب المرض.

ويوصي ممارسو الطب الصيني التقليدي بالبصل النيء حتى يومنا هذا لضعف جهاز المناعة، كما أن هناك بيانات غذائية تدعم هذه الممارسة، فالبصل غني بفيتامين سي، الذي يلعب دوراً هاماً في تعزيز مناعة الجسم، كما أنه يحتوي على السيلينيوم، وهو معدن يساعد على تحفيز وظيفة الجهاز المناعي واستجابته أيضاً.

حقائق مثيرة عن البصل

1- السبب الذي يجعلنا نذرف الدموع أثناء تقطيع البصل هو بسبب حمض الكبريتيك الذي يحتويه البصل.
2- المصريون القدماء كانوا يعبدون البصل وزعموا أن الشكل الكروي والدوائر متحدة المركز تمثل الخلود - فقد استخدم البصل لتغطية مقابر الملوك وكان مهمًا في طقوس الدفن.
3- أكبر بصلة في العالم تم تسجيلها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كانت بواسطة مزارع إنجليزي يدعى بيتر جلازبروك، وكانت تزن أكثر من 8 كيلوجرامات.


بصل



بصل


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022