leftlogo

في اليوم العالمي لـ«البطاطس الجوليان».. معلومات لا تعرفها عن «فرينش فرايز»

A A A
بطاطس
بطاطس جوليان

لا شك أن البطاطس من الوجبات السريعة التي نعشقها جميعًا، سواء مقلية أو مهروسة أو محمرة أو مشوية أو بأي شكل كان، ولذا كان من عشاق البطاطس حول العالم، تخصيص يوم 12 أغسطس من كل عام للاحتفال بأحد أشكال البطاطس المحببة لنا وهي بطاطس، فما هي حكايتها؟

إيه هي بطاطس جوليان؟

هي بطاطس عادية يتم تقطيعها باستخدام طريقة جوليان للطهي، ويتم تقطيعها إلى أعواد رفيعة بحجم عود الثقاب يتم قليها لتكون راقية مقرمشة ومذاقها مختلف قليلاً عن البطاطس المقلية العادية التي تقدم في العديد من المطاعم. 


على الرغم من أن لا أحد يعرف أصل قصة بطاطس الجوليان، إلا أن كتاب 1877 بعنوان "كتاب الطاولة" Book of the Table، قال إن بطاطس جوليان هي نوع من البطاطس المقلية التي كانت موجودة منذ قرون، وفي الماضي، كانت طريقة الطهي عبارة عن قلي البطاطس وبعد ذلك بدأت هذه البطاطس المقلية تقطع إلى قطع مختلفة الأحجام والسُمك.

هكذا نشأت البطاطس المقلية

أما عن نشأة البطاطس المقلية فموطنها الأصلي بحسب العديد من المصادر هي بلجيكا وكان يطلق عليها اسم "فرينش فرايز" ومع ذلك، يعتقد بعض الناس أيضًا أن البطاطس المقلية نشأت في عام 1789 في فرنسا حيث تم بيعها من قبل الباعة الجائلين. 


بينما تقول قصة أخرى عن أصول البطاطس المقلية، إن البطاطس كانت مقلية لأول مرة في إسبانيا، وبغض النظر عن التاريخ الحقيقي لها فإن الحقيقة هي أن البطاطس المقلية أصبحت مفضلة لدى الناس في جميع أنحاء العالم. 

حقائق ممتعة يجب أن تعرفها عن البطاطس المقلية

1- يتوافر أكثر من 15 نوعا من البطاطس المقلية.
2- وفقًا لـ "ناشيونال جيوجرافيك"، يأكل المواطن الأمريكي ما يقرب من 30 رطلاً من البطاطس المقلية.
3- يشار إليها باسم "رقائق" في المملكة المتحدة.
4- تشتري سلسلة الوجبات السريعة، ماكدونالدز، أكثر من 3.4 مليار رطل من البطاطس الأمريكية سنويًا في الولايات المتحدة وحدها.

بطاطس جوليان 1
بطاطس جوليان
بطاطس جوليان


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022