leftlogo

في اليوم العالمي لـ«البطاطس».. 13 معلومة لا تعرفها عن «الفرنش فرايز»

A A A
فرنش فرايز
فرنش فرايز

من منا لا يحب البطاطس المقلية؟.. فلا أكلة نحبها إلا ويكون بجوارها الطبق الاستثنائي من الفرنش فرايز كالبرجر أو الباستا، لكن 13 يوليو هو فرصة مثالية لك لتحتفل مع الملايين حول العالم من محبين البطاطس الذهبية المقلية تلك.

تاريخ الفرنش فرايز

تشير التقديرات إلى أن الأمريكيين يأكلون حوالي 30 كيلو من البطاطس المقلية للشخص الواحد كل عام. 


رغم اسمها لكن يقال إن الفرنش فرايز كانت تقلى في بلجيكا قبل الفرنسيين، في حين أن الأصول الدقيقة غير معروفة، فقد ظهرت البطاطس في مشهد الطهي في وقت ما في القرن الثامن عشر، ولقد استغرق الأمر قرنًا كاملاً حتى أصبحت البطاطس مقبولة على نطاق واسع كطعام، ووصلت إلى أوروبا في القرن السابع عشر.


مثل معظم الأطعمة الشهيرة، تحتوي البطاطس المقلية على عدة قصص لأصولها لكن البلجيكيون يدعون أنها تعود لشعبهم وفقًا لمخطوطة كتبها جوزيف جيرارد، استهلك سكان وادي ميوز، الواقع بالقرب من دينانت في بلجيكا، الكثير من الأسماك، لأنهم كانوا يعيشون بالقرب من النهر، خلال فصل الشتاء، عندما تتجمد الأنهار ويصبح الصيد صعبًا، تولدت فكرة تقطيع البطاطس مثل شرائح السمك وقليها في دهون ساخنة.


لكن كل الفضل يعود إلى الفرنسيين لنشرهم الأطعمة المقلية وبيعها علنًا في عربات الشوارع المسماة "فريتس"، في منتصف القرن الثامن عشر، وفي النهاية، تم تقطيع البطاطس بجميع أنواعها وقليها. 

البطاطس في أمريكا

فيما يتعلق بكيفية وصول البطاطس المقلية إلى أمريكا، هناك نسختان من تلك القصة أيضًا، والحقيقة الأكثر شيوعًا والمقبولة هي أن توماس جيفرسون أحضر الطبق إلى الولايات المتحدة الأمريكية أثناء خدمته كسفير، أمضى جيفرسون الكثير من الوقت في فرنسا واستمر في تقديم "البطاطس المقدمة بالطريقة الفرنسية" في عشاء بالبيت الأبيض في 1802.


النظرية الأخرى هي أن جنود الحرب العالمية الأولى الذين كانوا متمركزين حول دينانت في بلجيكا أعجبوا بالطعام المحلي المعروف باسم "pommes frites" وأخذوا الفكرة معهم، وهذا هو الوقت الذي بدأت فيه البطاطس المقلية بالفعل وأصبحت سائدة في الولايات المتحدة.

التطور الطبيعي للبطاطس المقلية

في عام 1802 تشير النسخة الأولى من القصة إلى أن توماس جيفرسون قدم "البطاطس التي تقدم على الطريقة الفرنسية" في عشاء بالبيت الأبيض، بينما في عام 1856 ضربت البطاطس المقلية أمريكا في وصفة "البطاطا المقلية الفرنسية" المدرجة في كتاب "الطبخ للخادمات في جميع الأعمال" أوCookery for Maids of All Work  بقلم إي. وارين.


بينما في عام 1940 كانت ولادة أشهر سلاسل البرجر والأطعمة السريعة، ماكدونالدز، وفي التسعينيات بدأت ماك ببيع الفرنش فرايز.

حقائق لا تعرفها عن الفرنش فرايز

بحسب استطلاع رأي قام به موقع National Today شمل 1000 أمريكي فإن 35% يفضلون البطاطس المقلية من ماكدونالدز و21% يحبونها بالشكل العادي بينما يحب 20% البطاطس الكيرلي، أما عن البهارات المفضلة لوضعها على البطاطس المقلية، 55% يفضلون الكاتشاب و8% يفضلون صوص الجبنة و7% يفضلون صوص الباربيكيو وإذا كنت من مفضلي المايونيز فهناك 7% فقط هم من يفضلون هذه الإضافة.


ظهر في الآونة الأخيرة ابتكار من تأليف بعض المشاهير على تيك توك بوضع البطاطس المقلية في الميلك شيك ويبدو أن 21% يحبون فعل هذا الأمر.

الفرنش فرايز بالارقام

- 165 رطلاً هي كمية البطاطس المقلية التي يستهلكها كل شخص في بلجيكا سنويًا.
- 30 رطلاً هي كمية البطاطس المقلية التي يستهلكها الأمريكي العادي كل عام.
- ⅓ عدد البطاطس المقلية في العالم تنتجها شركة مكين فودز.
- 90 ثانية هو الوقت الذي تستغرقه آلات البيع في محلات البقالة البلجيكية لقلي البطاطس ودفعها للخارج.
- عام 1982 هو العام الذي كتب فيه جون كالفي قصيدة للبطاطس المقلية.
- 20 هي عدد المكونات المستخدمة في وصفة بطاطس ماكدونالدز الشهيرة.
- 2-4  هو عمر الأطفال الذي تكون فيه البطاطس المقلية هي الخضار الأكثر استهلاكًا.
- 15 هو عدد أنواع البطاطس المقلية المتوفرة.
- 10000 - الحضور في حدث French Fry Feed السنوي في الولايات المتحدة.
- تحتوي قشرة البطاطس على عناصر غذائية وفيتامينات مهمة لا يتم تقشيرها أحيانًا عند صنع البطاطس المقلية.
- لحرق السعرات الحرارية من استهلاك طلب متوسط الحجم من بطاطس ماكدونالدز المقلية، سيتعين على المرء أن يغطس لمدة 90 دقيقة، أو يركب الدراجة لمدة 58 دقيقة، أو ينخرط في التمارين الرياضية عالية التأثير لمدة 50 دقيقة.


فرنش فرايز


بطاطس مقلية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022