leftlogo

في اليوم العالمي لـ«البطيخ».. 4 معلومات لا تعرفها عن فاكهة الصيف «اوعى ترمي قشرتها»

A A A
فوائد البطيخ
بطيخ

في صيف كل عام يتصدر البطيخ التريند دوما بشيء جديد، لا شك أن تلك الفاكهة الصيفية اللذيذة هي بطلتنا خلال أوقات الصيف، حيث تشتهر تلك الأوقات بتجمعات العائلة أمام بطيخة يتلهمها الجميع بحب وشغف، وهي الفاكهة التي تأكلها الملائكة كما قال الكاتب الأمريكي الساخر مارك توين، ولأنها تحتوي على أكثر من 92% ماء، ما يجعلها منعشة حيث يقبل الناس عليها منذ آلاف السنين.


هكذا عرف العالم البطيخ

وفقا لموقع National Today، الذي يحتفل باليوم العالمي للبطيخ في 3 أغسطس من كل عام، بدأت زراعة البطيخ في وقت مبكر من الألفية الثانية قبل الميلاد بوادي النيل حتى تم العثور على بذور البطيخ في مقبرة الملك توت.


يعود تاريخ زراعة هذه الفاكهة إلى عام 2000 قبل الميلاد، حيث تم تسجيل أول حصاد للبطيخ منذ حوالي 5000 عام في مصر، تم اكتشاف آثار البطيخ وبذوره في مواقع من الأسرة المصرية الثانية عشرة، بما في ذلك مقبرة الملك توت عنخ آمون، كما تم العثور على رسومات لأنواع مختلفة من البطيخ في النقوش المصرية القديمة.

تطور زراعة البطيخ

الفاكهة الحلوة التي نتمتع بها اليوم هي نتيجة طفرات على مدار ألف عام من الزراعة، وتم بيع بذور البطيخ للتجار الذين يمرون عبر طرق التجارة في صحراء كالاهاري في إفريقيا، من هناك، انتشرت زراعة البطيخ في جميع أنحاء إفريقيا، وفي دول البحر الأبيض المتوسط وأجزاء أخرى من أوروبا، وبحلول نهاية القرن التاسع، أصبحت زراعة البطيخ شائعة في الصين وبقية آسيا، ويتوفر أكثر من 300 نوع من البطيخ في الولايات المتحدة، تتراوح من الأحمر إلى الأبيض، وتأتي بأشكال وأحجام مختلفة.


التطور الطبيعي للبطيخ عبر الزمن

حسبما تشير المصادر، بدأت زراعة البطيخ في مصر القديمة عام 2000 قبل الميلاد وفقا لنقوشات تم العثور عليها.
أما عن تمثيل البطيخ في عالم الفن والأدب ففي عام 1634 ألهم البطيخ فنانين، مثل الفنان جوزيبي ريكو ليرسم "Still-Life with Fruit and Flowers" وفي عام 1893 في روايته "مأساة بودنهيد ويلسون" وصف مارك توين البطيخ بأنه "ما تأكله الملائكة".
وإذا كنت تظن أن البطيخ الخالي من البذر فكرة حديثة فأنت مخطئ حيث بدأت منذ عام 1939 تطوير البطيخ الخالي من البذور عن طريق معالجة أزهار البطيخ غير الملقحة بحمض.
وفي 4 أكتوبر 2013 سجلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية أثقل بطيخ على الإطلاق من قبل كريس كينت ومقره ولاية تينيسي ووزنها 350 رطلا.

معلومات مثيرة عن البطيخ

1- غالبًا ما يتم التخلص من قشور البطيخ، لكنها في الواقع صالحة للأكل ومليئة بالعناصر الغذائية ذات الفوائد الصحية الكبيرة.
2- هناك 1200 نوع مختلف من البطيخ ولكن التصنيفات الأربعة الرئيسية مصنفة، بدون بذور، أصفر، وثلجي.
3- يعتبر البطيخ مصدرًا رائعًا لمضاد الأكسدة اللايكوبين والذي ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الرئة والمعدة والبروستاتا.
4- ظل المزارعون في اليابان يزرعون البطيخ على شكل مكعبات منذ 40 عامًا حتى الآن، وقد تحقق ذلك من خلال زراعته في صناديق مربعة الشكل - كما تم مؤخرًا تحسين البطيخ على شكل أهرامات وقلوب ووجوه بشرية وبيعها كمنتجات جديدة.






بطيخ


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022