leftlogo

في اليوم العالمي لـ«التوابل».. قصص غريبة لـ«الزعتر والروزماري» للزواج والحماية من المرض

A A A
اليوم العالمي للتوابل
اليوم العالمي للتوابل

 

 «البُهارات والتوابل».. هي المذاق السحري لكافة مطابخ الأكل حول العالم، ولكل مطبخ أسرار في عالم الأكل تُكمن في نوع التوابل المستخدمة، ولهذا إذا من الواجب علينا أن نوجه الشكر إلى شخص ما بسبب اكتشاف مُعين، فيجب عليا أن نوجه التحية لمكتشف التوابل والبُهارات، فلولاها لما كان لطعامنا مذاقا ولا نكهة.

 

جرب أن تتناول الشوربة بدون توابل ستصبح مجرد ماء ساخن منقوعا فيه اللحم أو الدجاج، بل جرب تناول اللحم المشوي بدونها، لا يوجد شيء سيصبح شهيا بدونها، لذلك تم إطلاق يوم عالمي للاحتفال بالتوابل والاعشاب والبهارات في 10 يونيو من كل عام، للاحتفال بعالم التنوع وأحد أساسيات الطهي.


تاريخ الأعشاب والتوابل

تم الاحتفال رسميًا بالأيام الوطنية للأعشاب والتوابل اعتبارًا من عام 2015، ليس فقط باعتبارها ذات أهمية قصوى في المطبخ، بل لما لها قيمة طبية قوية أيضًا وقبل ظهور اليوم العالمي للتوابل والأعشاب، كان هناك إشارة إلى ما يعرف بـ«يوم الأعشاب» في عام 1999.

وبحسب موقع National Today كان الإمبراطور شارلمان -ملك الفرنجة- كان من عشاق التوابل والأعشاب، ويبدو أنه شعر بشغف شديد تجاههم لدرجة أنه وضع قائمة تضم 74 نوعًا من الأعشاب المختلفة وزرعها في حدائقه.


وقال الإمبراطور شارلمان في أحد المصادر التاريخية: «الأعشاب أصدقاء الأطباء ومديح الطهاة»، وبحلول العصور الوسطى، أصبح استخدام الأعشاب والتوابل في كل من الطبخ والأدوية أمرًا شائعًا.


بدأت كتب مثل "The Forme of Cury" و"The Method of Cooking" في الظهور، والتي شجعت على استخدام الأعشاب على نطاق واسع، وتعود جذور المعالجة الطبية الحديثة أيضًا إلى خلط الأعشاب والنباتات الطبية المختلفة لعلاج الأمراض الشائعة.

التطور الطبيعي لاكتشاف التوابل والأعشاب

ترجح بعض المصادر التاريخية أنه في 3100 عام قبل الميلاد، اكتشف البشر الأوائل النكهات، حينما عثر البشر الأوائل على الفوائد اللذيذة لمزج اللحوم بأوراق مختلفة والتوت، وفي العام 1700 قبل الميلاد أصبحت التوابل سلعة فاخرة في عهد النبي سليمان، حينما قدمت له ملكة سبأ الذهب والأحجار الكريمة والتوابل كجزية مناسبة.


وفي عام 1596 قبل الميلاد صدر أول كتاب في الأعشاب للمؤلف الصيني "لي شيه تشين" الذي نشر كتاب "Pen Ts’ao Kang Mu"، وهو كتاب عشبي صيني يذكر أكثر من 1000 نبات طبي.

 

وفي القرن الثالث عشر أصبحت البهارات والأعشاب سلعة تجارية بفضل ماركو بولو والمستكشفين الآخرين، وبدأ تداول التوابل والأعشاب في جميع أنحاء العالم، وفي القرن السادس عشر وصلت التوابل إلى أمريكا الشمالية بفضل كولومبوس والاستعمار، وأصبحت التوابل الأوروبية والتوابل الأمريكية الأصلية شائعة في أمريكا الشمالية.

أساطير قديمة عن الأعشاب والتوابل

1- اعتقد الرومان القدماء أن ارتداء الزعتر أو الاستحمام به سيحميهم من التعرض للتسمم.
2- في عصر النهضة في أوروبا، اعتقد الناس أن اللافندر سيكون كافياً للحفاظ على رائحتهم لطيفة، بدلاً من الاستحمام.
3- إذا وضعت الفتاة الروزماري تحت وسادتها، فإنها تحلم بزوجها المستقبلي.
4- أثناء انتشار مرض الموت الأسود "الطاعون"، اعتقد الناس أن جوزة الطيب ستمنحهم حصانة ضده.


توابل وأعشاب متنوعة





advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022