leftlogo

في اليوم العالمي لـ«الجمبري».. هنقولك أشهر 4 أطباق لـ «فاكهة البحر»

A A A
شوربة جمبري
جمبري

 

إذا كنت أحد المهووسين بأكل الجمبري وتهوى تقشيره أو طبخه مع الثوم وكريمة الطهي اللذيذة أو إذا كان لك صديق يحب الجمبري أكثر منك، فهذا هو يومكما، إذ يحتفل العالم بيوم استثنائي في 10 مايو من كل عام باليوم العالمي للجمبري أحد أفضل المأكولات البحرية طلبا في العالم.

احتفال استثنائي لعشاق الأسماك

يمكن لعشاق الجمبري في جميع أنحاء البلاد الاحتفال بالأكلة التي تسمى بـ"فاكهة البحر"، فالجمبري كائن مثير للاهتمام ويمكن لبعض الأنواع منه أن تتوهج في الظلام،  حتى إن الفيس بريسلي غنى مرة أغنية عنهم، داعيًا " إن عشت حتى سن التسعين، فلن أنسى أبدًا الجمبري الصغير"، والأغنية غناها وهو يقفز في الشبكة.


وفي الولايات المتحدة ، يُؤكل الجمبري أكثر من أي نوع آخر من المأكولات البحرية، لذا فهو بالطبع يستحق يوما خاصا للاحتفال به، اشويه أو اقليه أو تناوله باردا، جربه على سندويتش أو على سلطة أو واحدًا تلو الآخر في بعض الصلصات اللذيذة، فمهما فعلت، خذ وقتك للاحتفال به.

التطور الطبيعي للجمبري

بدأ العالم يكتشف الجمبري أو الروبيان ربما قبل الميلاد، لكن أقدم بقايا أثرية تم العثور عليها تعود لفكي الجمبري من هذا العصر كانت في عام 600 ميلادية، وتطور صيد وطهي الجمبري خلال هذه العصور، حتى أنه في الثمانينيات من القرن الماضي ظهر ما يعرف باستزراع الجمبري، حيث أصبح رائجًا خاصة في الصين.


وفي عام 1991 تم استخدم المناطق التي تم تربيتها بالقرب من الساحل في المكسيك لتجفيف الجمبري في الشمس، وبحسب موقع National Today فإنه في عام 2007 تجاوز حصاد الجمبري عدد البري الذي يتم صيده.

أطباق الجمبري المشهورة في أمريكا الشمالية:

1- شوربة السي فوود: ربما نشأت في جنوب لويزيانا خلال القرن الثامن عشر،            وتتكون عادةً من مخزون شديد النكهة ولحم جمبري وكابوريا، وأحيانًا محار             وحليب مكثف وخضروات وتوابل. 


2- كوكتيل الجمبري: The Golden Gate، يقدم كوكتيلات الجمبري قبل أي          مطعم آخر، وأدرجت قائمتهم كوكتيلات الجمبري مقابل 0.50 سنتًا في عام              1959، ويُطلق عليه "كوكتيل الجمبري الأصلي" في القائمة، وهو المفضل لدى         السياح والسكان المحليين، وهو يتكون من زجاجة مثلجات بحجم عادي مملوء            بجمبري سلطة صغير ومغطى بصلصة كوكتيل.

 


3- Shrimp DeJonghe: أحد تخصصات شيكاغو، وهو عبارة عن طاجن من

   الجمبري المقشر الكامل المغطى بفتات خبز طرية ومغطاة بالثوم، وغالبًا ما تقدمه

   المطاعم كمقبلات أو طبق رئيسي، وقد ظهر في أواخر القرن التاسع عشر أو أوائل     القرن العشرين في فندق ومطعم DeJonghe.

 

4- جمبري سكامبي: هذا الطبق له يوم خاص به في 29 أبريل، ويتم طهيه في الزبدة

   والثوم وعصير الليمون.


جمبري مقلي


طبق أرز بالجمبري


جمبري بالزبدة والثوم

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022