leftlogo

في اليوم العالمي لـ«السبانخ».. 5 حقائق لازم تعرفها عن «رئيس الخضر الورقية»

A A A
فوائد السبانخ
اليوم العالمي للسبانخ

تستحق السبانخ منا تقديرًا أكثر مما نفعل بكثير فهي من الخضروات التي تحتوي على فوائد صحية عديدة، الأمر الذي جعل لها يومًا احتفاليًا في 16 يوليو للتأكيد على فوائدها.


هل تتذكرون «باباي» الشخصية الكرتونية الشهيرة الذي تتحول لرجل قوي عندما يأكل السبانخ الطازج، في الواقع يمكن أن تعزز السبانخ صحتك وتحسن صحة العظام وتقلل مخاطر الإصابة بالسرطان.


الاحتفال بيوم للسبانخ الطازجة هو يوم للتذكير بإضافة هذه الخضار الورقية الصحية إلى وجباتك أو العصائر سواء كانت "سبانخ بالكريمة، سبانخ مطبوخة، سبانخ سوتيه".

تاريخ السبانخ الطازجة

يُقال إن مصدر السبانخ هو بلاد فارس، وقد تم إحضارها لاحقًا إلى الهند والصين عبر نيبال في عام 647 م - والمعروفة باسم "الأخضر الفارسي" في الصين، وتم تقديم السبانخ بعد ذلك إلى صقلية من قبل المسلمين في عام 827 بعد الميلاد، ثم تم إحضار السبانخ لاحقًا إلى إسبانيا من قبل العرب في أواخر القرن الثاني عشر، وأطلق عليه اسم "رئيس الخضر الورقية". 


ثم انتشر بعد ذلك إلى إنجلترا وفرنسا في القرن الرابع عشر، المعروف عنه لفترة من الوقت باسم "الخضار الإسباني" في إنجلترا، وفي الولايات المتحدة، أصبحت السبانخ شائعة في القرن التاسع عشر، وفي الثلاثينيات، كان هناك زيادة في استهلاك السبانخ بسبب شهرة باباي.

فوائد السبانخ الصحية

تتميز السبانخ ذات الأوراق المسطحة أو السبانخ ذات الأوراق الناعمة بأوراق مسطحة وسلسة، ومن هنا جاءت تسميتها، ويزرع هذا النوع عادة للتجميد والتعليب، وإنها تنمو بشكل أسرع وتنتج المزيد، كما أنها أسهل في التنظيف. 


من ناحية أخرى، يفضل نوع السافوي، ذو الأوراق المجعدة والمتعرجة، للاستخدام في حديقة المنزل والسوق، وعادة ما يكون مظهره وطعمه أفضل ويبقى أطول وقت من الأوراق المسطحة، إلى جانب ذلك، يحتوي على حمض أكساليك أقل من الأوراق المسطحة، وهناك أيضًا نوع من السبانخ شبه السافوي أوراقه مجعدة جزئيًا.


والسبانخ غنية بالعناصر الغذائية، نيئة أو مطبوخة، وإذا كنت تستهلك السبانخ النيئة، فمن المحتمل أن تمتص المزيد من حمض الفوليك والنياسين والبوتاسيوم والريبوفلافين وفيتامين سي.


السبانخ الخام مليء بالألياف والماء، ونظرًا لأن السبانخ النيئة عديمة النكهة تمامًا، فمن الأسهل مزجها مع العصائر الحلوة، وعندما يتعلق الأمر بالسبانخ المطبوخة، فمن المحتمل أن تمتص المزيد من الحديد والكالسيوم الذي يوفره. 


إلى جانب ذلك، يتم زيادة كميات فيتامين أ و هـ في السبانخ المطبوخة. لذلك، سواء كنت تستهلك السبانخ النيئة أو المطبوخة، فإنها ستظل توفر لك العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

التطور الطبيعي للسبانخ

تشير المصادر التاريخية إلى أنه في عام 647 ميلادية تم جلب السبانخ إلى الهند والصين، وفي عام 827 ميلادية وصلت إلى إيطاليا عندما أدخلها المسلمون إلى مدينة صقلية، بينما في القرن الثاني عشر تم جلب السبانخ إلى إسبانيا من قبل العرب وسميت ب "رئيس الخضر الورقية" وفي القرن الرابع عشر وصلت السبانخ إلى إنجلترا وفرنسا.

5 حقائق عن السبانخ تحتاج إلى معرفتها

1- يحتوي السبانخ الخام على 91% من الماء، لذا فهو جيد للترطيب.
2- يمكن للأكسالات الموجودة في السبانخ أن تسبب حصوات في الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية للأكسالات.
3- الصين هي الدولة التي لديها أعلى إنتاج في العالم من السبانخ، حوالي 92% من الإنتاج العالمي.
4- تمثل كاليفورنيا ما يقرب من 75% من إنتاج الولايات المتحدة من السبانخ.
5- في عام 1949 كانت Birds Eye أول شركة على الإطلاق في العالم تعلن عن السبانخ المجمدة.


فطائر السبانخ


سبانخ طازجة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022