leftlogo

في اليوم العالمي لـ «السمبوسة».. أصلها مصري «مش هندي» ودي حكايتها مع «ابن بطوطة»

A A A
طريقة عمل سمبوسة الجمبري
سمبوسة

ربما تكون من النوع الذي يقول عنها «سبمبوسة» أو من الآخرين الذين يقولون عنها «سمبوسك» وسواء كنت من هؤلاء أو هؤلاء، دعنا نتفق أن تلك الأكلة اللذيذة التي تتمتع بشعبية كبيرة هي في الأصل واحدة من أهم وأشهر الأكلات حول العالم، لذلك تم إطلاق يوم عالمي للاحتفال بها في 5 سبتمبر من كل عام.

إيه هي السمبوسة؟

السمبوسة عبارة عن طبق مقلي على شكل هرم محشو بالبصل أو البطاطس أو الجبن والبازلاء والعديد من خيارات الحشو الأخرى، وتحظى بشعبية كبيرة في الهند ومصر وجنوب إفريقيا والشرق الأوسط، وتُؤكل عمومًا كمقبلات.

تاريخ السمبوسة

على الرغم من الاعتقاد السائد، لم تنشأ السمبوسة في الهند حيث تتمتع بشعبية كبيرة، ونشأت في الشرق الأوسط في وقت ما قبل القرن العاشر وتحديدًا في مصر، وتم جلبها إلى الهند من قبل التجار في القرنين الثالث عشر والرابع عشر، واليوم السمبوسة محبوبة جدًا في الهند بحيث يمكن العثور عليها في أي مكان، من المنازل إلى المطاعم الفاخرة إلى البائعين على جانب الطريق.


تجد السمبوسة مرجعًا في أدب تذوق الطعام في القرن العاشر، وتذكر العديد من النصوص الفارسية في العصور الوسطى "السنبوساج"، وهو أحد أقرباء السمبوسة وابن عم المعجنات الفارسية الهرمية "سمسا".

 

وتشير الروايات التاريخية إلى "سامبوساك" و"سبوساق" وحتى "سنبوساج" على أنها قطع صغيرة مثلثات مملوءة بالحشو يؤكلها التجار الذين يسافرون حول نيران المخيمات ومعبأة في أكياس عجين كوجبات خفيفة لرحلة طويلة. 


 

السمبوسة تصل الهند

بحسب موقع National Today، ففي الهند جاءت السمبوسة مع زعماء الشرق الأوسط الذين هاجروا من أجل العمل خلال حكم سلطنة دلهي، وسرعان ما أصبحت وجبة خفيفة مناسبة للملك، وعندما زار الرحالة المغربي في العصور الوسطى ابن بطوطة، الهند في القرن الرابع عشر، وثق المآدب في بلاط محمد بن طغلق، حيث كان "سمبوساك" - طبق مليء باللوز والبازلاء والفستق واللوز في معجنات مثلثة - تم تقديمه للضيوف، وهناك العديد من الروايات عن أشخاص يستمتعون بهذه البهجة التاريخية منذ ذلك الحين.


التطور الطبيعي للسمبوسة عبر الزمن

تشير المصادر التاريخية إلى أنه في القنر التاسع الميلادي يذكر أبو الفازي، أحد الجواهر التسعة لبلاط أكبر، أن أباطرة المغول يستمتعون بالسمبوسة، وفي القرن العاشر تذكر العديد من النصوص الفارسية في العصور الوسطى "سانبوساج"، وهو أحد أقرباء السمبوسة.


بينما في القرن الرابع عشر يذكر ابن بطوطة، الرحالة المغربي في العصور الوسطى، السمبوسة التي كانت تُقدم لضيوف محمد بن طغلق وفي نفس الوقت تقريبا، أمير خوسارو، عالم صوفي وموسيقي، يكتب عن السمبوسة التي يتمتع بها الديوان الملكي الهندي.

5 حقائق لذيذة عن السمبوسة

1- بعد تناول السمبوسة، قام الإسبان بتعديل الوصفة قليلا وصنعوا فطيرة إمباناداس.
2- كانت السمبوسة الأولى تصنع من اللحم والفستق والبصل.
3- في تركيا، تأتي السمبوسة بأشكال نصف قمر ومثلثات.
4- يشبه شكل السمبوسة الكلاسيكية شكل الهرم، لذلك سميت على اسم أهرامات الشرق الأوسط.
5- السمبوسة النباتية هي أكثر أنواع السمبوسة شيوعا، في حين أن عددا قليلا فقط من البلدان تتمتع بسمبوسة اللحم.





سمبوسة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022