leftlogo

في اليوم العالمي لـ«السينامون رولز».. هنقولك قصة أحلى «حلوى سويدية» وعلاقتها بالحرب العالمية

A A A
سينابون
سينابون

يحتفل عشاق السينابون، باليوم العالمي لحلوي «السينامون رول» الذي يوافق 4 أكتوبر من كل عام، فهي مزيج من القرفة الحارة مع لفائف الخميرة الحلوة التي تقدم إحساسًا دافئًا ومريحًا عندما تقترن بصباح خريفي بارد أو بعد الظهر، وبالطبع، يمكن الاستمتاع بها في أي وقت من اليوم والسنة، ولكن الآن هو الوقت المثالي للاستعداد ليوم السينامون رول، ولذلك خلال السطور التالية نكشف حكاية هذه الحلوى وسر الاحتفال بها سنويًا.

 

تم تأسيس Cinnamon Roll Day في عام 1999 من قبل كييث جارديستست ومجلس الخبز المنزلي في السويد، ويتم الاحتفال به أيضا في فنلندا، وتم إنشاء اليوم كوسيلة لتشجيع المزيد من الناس على تقدير والتمتع بهذه الأكلة الوطنية، ويحظى هذا اليوم بشعبية غير معتادة في السويد حيث يستهلك الشخص السويدي العادي 316 سينامون رول كل عام.

تاريخ القرفة

يمكن العثور على المصادر التاريخية للقرفة التي تعود إلى 2800 قبل الميلاد على الأقل في الكتابات الصينية، وموطنها الأصلي سريلانكا "سيلان" والهند أيضا، وتُعرف القرفة الحقيقية باسم Cinnamomum verum، ويأتي من لحاء الشجرة واسمه النباتي بالعبرية والعربية يشمل مصطلح "أمومون"، والذي يُترجم إلى نبات التوابل العطري.


يستخدم هذا التابل من قبل أطباء العصور الوسطى، وقد عُرف عنه أنه يقدم بعض الخصائص الطبية للشفاء، مثل المساعدة في التهاب الحلق أو السعال، وبحلول القرن السادس عشر، كانت القرفة قد شقت طريقها إلى أوروبا من خلال التجار العرب وهذا على الأرجح عندما بدأ استخدامها في الأساليب التقليدية للخبز.

تاريخ السينامون رولز

يُعتقد أن لفائف القرفة أو السينامون رولز شقت طريقها في أوروبا بعد وصول القرفة إلى القارة، وبدأت القوائم في الانتشار في دولة السويد خلال السنوات الأولى من القرن العشرين، ويبدو أنه في وقت ما في عشرينيات القرن الماضي، بعد الحرب العالمية الأولى، تمكن شعب السويد مرة أخرى من شراء سلع فاخرة مثل التوابل، بما في ذلك القرفة، ولكن بعد مرور عقدين من الزمان، بعد الحرب العالمية الثانية، استحوذت لفافة القرفة على الشعب السويدي وأصبحت تقليدًا لذيذًا وجزءً من هويتهم الثقافية.

التطور الطبيعي للسينامون رول

تشير المصادر التاريخية إلى أنه في العالم 2800 قبل الميلاد كان أول توثيق للقرفة، وتشير السجلات الصينية إلى أن استخدام القرفة كتابل وعامل طبي يعود إلى قرون عديدة.

وفي القرن السادس عشر من خلال الاستكشافات اتجه البرتغاليون والهولنديون للعثور على مصادر القرفة الخاصة بهم ويتبع ذلك صراع على السلطة.


وفي الخمسينيات بعد الحربين العالميتين، أصبحت التوابل متاحة بسهولة مرة أخرى وأصبحت السينامون رول تقليدا مفضلا في السويد.


وفي عام 1960، تم افتتاح أول مطعم ايكيا بدأت الشعبية السويدية تزداد ناحية القهوة ثم أضيفت إليها السينامون رول فيما بعد، وفي عام 1985 تم افتتاح أول متجر سينابون رول في أمريكا Cinnabon الذي أصبح علامة فارقة في هذه الحلوى فيما بعد وأصبح في النهاية 1200 متجر في 48 دولة.


وفي عام 1999 تم الاحتفال بالسينامون رول بهدف زيادة الوعي بهذا الطعام، حيث تم تأسيس Cinnamon Roll Day في السويد.




سينابون


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022