leftlogo

في اليوم العالمي لـ«الشوكولاتة».. حكاية حلوى عمرها 4 آلاف عام وكيف وصلت إلينا؟!

A A A
شوكولاتة Lindt
شوكولاتة

من منا لا يحب الشوكولاتة، ربما إذا صادفت الكثير من محبي الحلوى لن تجد بينهم أحدًا لا يحب الشوكولاتة بأنواعها المختلفة، سواء شوكولاتة الحليب أو الداكنة أو بالنعناع أو حتى مشروب الشوكولاتة الساخنة أو أي حلوى مضافا إليها الشوكولاتة مثل الكريب أو المولتن كيك وغيرها.


لذلك استحقت الشوكولاتة أكثر من يوم للاحتفال بها، منها هذا اليوم، الموافق 13 سبتمبر وهو اليوم العالمي للشوكولاتة، لتكريم ذلك المنتج الحديث نسبيا والأشهر في عمر البشرية.

تاريخ الشوكولاتة

بحسب موقع National Today، يمكن إرجاع تاريخ الشوكولاتة إلى 450 قبل الميلاد، ونشأت من أمريكا الوسطى، المكسيك الحالية، وكلمة "شوكولاتة" مشتقة من كلمة "chocolatl" ، والتي تعني "الماء الساخن" وكلمة الأزتك،"xocoatl" ، والتي تعني "الماء المر".


منذ حوالي 4000 عام، بدأ الأولمكس في تكرير حبوب الكاكاو وتحويلها إلى شوكولاتة، والتي استخدموها كدواء وكجزء من الطقوس المعتادة، وبعد قرون، تم استيعاب الشوكولاتة في ثقافة المايا كمشروب ولإبرام صفقات مهمة.


كان يُنظر إلى حبوب الكاكاو ذات مرة على أنها ذات قيمة كبيرة لدرجة أنها استخدمتها كعملة من قبل الأزتيك، الذين اعتقدوا أن الحبوب كانت هدية من الآلهة، وكانت قوتها محترمة لدرجة أن السكان الأصليين شربوها استعدادًا للحرب.

الشوكولاتة تصل إلى أوروبا

وفقًا للأسطورة، وجدت الشوكولاتة طريقها إلى إسبانيا في القرن السادس عشر من خلال هيرنان كورتيس، المستكشف الإسباني الذي اكتشف الكاكاو خلال رحلته إلى الأمريكتين، ومنذ ذلك الحين، سرعان ما انتشرت الشوكولاتة في أجزاء أخرى من أوروبا.


العملية التي تستغرق وقتًا طويلاً لإنتاج الشوكولاتة جعلت منها علاجًا مكلفًا، والذي اقتصر على الطبقة العليا، وفي عام 1828، اخترع كيميائي هولندي يدعى فان هوتين آلة ضغط الشوكولاتة، مما أدى إلى القضاء على المشكلة، وتمكنت الآلة من عصر حبوب الكاكاو المحمصة للحصول على مسحوق الكاكاو الناعم المستخدم في صناعة الشوكولاتة، وهذا لم يجعل الشوكولاتة في متناول عامة الناس فحسب، بل جعل الإنتاج الضخم ممكنًا أيضًا.


في القرن العشرين، لا يزال يتم الاستمتاع بالشوكولاتة في جميع أنحاء العالم، في مجموعة متنوعة من النكهات والصيغ المثيرة، ويُزرع الكاكاو الآن ويصدر من أكثر من خمسين دولة، بأكثر من 4.7 مليون طن سنويًا.

التطور الطبيعي للشوكولاتة عبر الزمن

تشير المصادر إلى أنه في عام 600 ميلادية زرع شعب المايا أقدم مزارع الكاكاو المعروفة، بينما في عام 1641 وصلت الشوكولاتة إلى أمريكا وتحديدا ولاية فلوريدا، على متن سفينة من إسبانيا، وفي عام 1847 صنع جوزيف فراي أول لوح شوكولاتة، وفي عام 1973 تم إنشاء منظمة الكاكاو الدولية.






advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022