leftlogo

في اليوم العالمي لـ«الكاسترد».. تعرف على حكاية اختراعه وأنواعه «بيطبخوا به في أوروبا»

A A A
كاسترد الفانيليا
كاسترد الفانيليا

لا يوجد شيء ألذ من مذاق كاسترد الفانيليا بقوامها الكريمي ونكهة الفانيليا الخفيفة التي تبدو من أول ملعقة وتعطينا إحساسا بالانتعاش، وبلا شك الكاسترد من ألذ وأشهر الحلويات حول العالم سواء تؤكل بمفردها أو يتم استخدامها لملء الفطائر أو حتى حشوها داخل الدوناتس، لذلك يحتفل عشاق هذه الحلوى المميزة، بيومها العالمي الموافق 17 أغسطس من كل عام.

حكاية كاسترد الفانيليا

تعود أسلاف طبق الكاسترد إلى أيام الرومان القدامى، كما أن تارت الكاسترد كانت أشهر حلويات في العصور الوسطى، وفي الوقت الذي تعتبر فيه كاسترد الفانيليا من الحلويات الشهيرة والسهلة منذ عصور، لكن المفاجأة أن الكاسترد لم يصنع في البداية كحلوى. 


وبحسب موقع National Today، كان يمكن العثور على كاسترد الفواكه والأسماك واللحوم، وأي شيء يخطر ببالك، وخاصة أن الكاسترد يمكن اقحامه في أنواع متعددة من الطعام، وأبرزها كاسترد الفانيليا، ويمكنك أن تضيفه كزينة فوق العديد من الحلويات كما لو كان كريمة مخفوقة أو سبرنكل من التوت فطعم الفانيليا المميز يمكنه أن يضيف نكهة لذيذة إلى العديد من الحلويات وحتى أنواع الطعام المختلفة كالآيس كريم وفطيرة الكاسترد وغيرها.


أنواع كاسترد الفانيليا

هناك أنواع مختلفة من الكاسترد حسب قوامها، على سبيل المثال، الكاسترد الإنجليزي يتم صنعه بواسطة سكب كريم باتيسيير على معجنات سميك، ويوضع الكريم الإنجليزي مع الجيلاتين المضاف ويسمى Crème anglaise Collée. 


يُعرف الكاسترد بدون بيض وسميك بالنشا وحده باسم بلانكمانج كما يشار إلى الكاسترد الممزوج بالكريمة المخفوقة باسم كريم ليجير.


وتشير المصادر إلى أنه تم اختراع أول كاسترد بدون بيض في عام 1837 على يد شخص يدعى ألفريد بيرد الذي استخدم نشا الذرة بدلا من البيض لصنع أول كاسترد بدون بيض في التاريخ.

حقائق لا تعرفها عن الكاسترد

1- كلمة كاسترد جاءت من الكلمة "كاستوراد" التي كانت تشير إلى القرمشة الموجودة على سطح الطبخ المخبوز الذي أضيفت له هذه الكريمة أول مرة.


2- الكاسترد ليس فقط حلوا فهناك نوع مالح ولذيذ وهو الكيش، وهو تارت فرنسي محشو بالكاسترد ومكونات أخرى، كما أن هناك أنواعا مالحة وأنواع أخرى حسب كل دولة.

كاسترد الفانيليا 1
كاسترد الفانيليا
كاسترد الفانيليا


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022