leftlogo

في اليوم العالمي لـ«تشوب سوي».. قصص غريبة وراء انتشار أشهر طبق «صيني - أمريكي»

A A A
تشوب سوي 1
طبق تشوب سوي الصيني

لا شك أن المطبخ الصيني من أقدم المطابخ في العالم وأكثرها تنوعًا، إذ تتميز أغلب الأطباق بوجود مكونات صحية عديدة مثل الخضروات واللحوم أو أنواع مختلفة من الأسماك، أحد هذه الأطباق أخذ طابعًا أمريكيًا ونال شهرة كبيرة هو طبق «Chop Suey»، والذي يتم الاحتفال به في البلدين في 29 أغسطس.

إيه هو طبق تشوب سوي؟
يتكون من مجموعة متنوعة من المكونات مثل الخضار واللحوم والبيض، يتم تقديم تشوب سوي مع الأرز أو النودلز، ونشأ العديد من الأمريكيين على تناوله والاستمتاع به جيدًا في مرحلة البلوغ أيضًا. 


ويتم الاستمتاع الآن بطبق تشوب سوي في جميع أنحاء العالم، وقد تكون هناك اختلافات في الوصفة، كما أن هناك العديد من القصص حول أصل هذا الطبق، ومن الطرق العابرة للقارات إلى المهاجرين في بلد جديد إلى المحاكم الملكية، فإن قصص أصل تشوب سوي عديدة.

تاريخ طبق تشوب سوي
بحسب موقع National Today، قال أندرسون، الباحث التاريخي في الطعام الصيني، إن أصول «تشوب سوي» قد تعود أصولها إلى مقاطعة تايشان الصينية، وكان يُعرف باسم «tsap seui»، وربما جاء تشوب سوي إلى أمريكا من خلال المهاجرين الصينيين الأوائل. 


في أربعينيات القرن التاسع عشر، عندما تم اكتشاف الذهب في كاليفورنيا، جاء العديد من المهاجرين، الذين يتألف عدد كبير منهم من الصينيين، إلى الولايات المتحدة للبحث عن ثروات، وبعد يوم شاق من العمل في التنقيب عن الذهب، اختار المهاجرون الصينيون، تشوب سوي لإشباع جوعهم لأن الطبق كان رخيصًا وذو حجم كبير، ومن هناك، أصبح الطبق مشهورًا لدى بقية الجمهور.


قصة أخرى حول أصل الطبق
يعتقد علماء آخرون أن الطبق ربما تم اختراعه في منزل لي هونج تشانج، وهو دبلوماسي صيني مقيم في نيويورك، وكان لديه بعض الأصدقاء الأمريكيين القادمين، ومن أجل تقديم وجبة دسمة وجيدة، أصدر تعليماته إلى طاهيه لابتكار شيء يناسب الصينيين والأمريكيين على حد سواء، ويقال إن النتيجة كانت طبق مزيج أمريكي صيني يسمى تشوب سوي.


قصة أخرى تروي، أن الطبق كان من اختراع طاهي كان لديه مطعم على خط السكة الحديد العابر للقارات، وفي إحدى الليالي بعد انتهاء العمل داخل المطعم وأثناء إغلاق أبوابه دخلت مجموعة من البحارة المخمورين إلى المكان وطلبوا من الشيف تحضير شيء لذيذ. 


وخوفًا من الضرب، جمع الطاهي بقايا اليوم، والتي تتكون من بعض اللحوم والجمبري والخضروات والبيض، وطبخ هذه المكونات على نار عالية، وخدمها لعملائه، ونجح الطبق نجاحًا فوريًا وانطلق بالفعل، مما دفع الطاهي إلى تضمين العنصر في قائمته. 

تشوب سوي 2
تشوب سوي
طبق تشوب سوي الصيني

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022