leftlogo

في اليوم العالمي لـ«شوكولاتة الحليب».. اعرف قصة المشروب الألماني وعلاقته بـ«نستله»

A A A
شوكولاتة بالحليب
شوكولاتة بالحليب

محبو الشوكولاتة يجتمعون يوم 28 يوليو من كل عام، وذلك للاحتفال باليوم العالمي للشوكولاتة الحليب، هذا الخليط المكون من الشوكولاتة الصلبة مع الحليب المجفف أو السائل أو المكثف؛ الذي يُعرف باسم شوكولاتة الحليب، فما قصة هذه الاختراع الذي يعشقه الصغار والكبار.



إيه هي شوكولاتة الحليب؟

شوكولاتة الحليب، هي العضو الأكثر شعبية في عائلة الشوكولاتة ولسبب وجيه، يتمثل في إنها كريمية وناعمة، وتستخدم في الغالب في قطع الحلوى، وتتعدد المصادر التاريخية حول أصل شوكولاتة الحليب، المصدر الأول يعتقد أنه في منتصف القرن التاسع عشر، تم صنع شوكولاتة الحليب لأول مرة كمشروب في ألمانيا، وتم صنع أول لوح شوكولاتة بالحليب، بالشكل الذي نعرفه جميعًا اليوم، من قبل صانع الشوكولاتة السويسري دانيال بيتر أثناء التعاون مع Henri Nestlé، مؤسس شركة نستله للشوكولاتة. 

قصة شوكولاتة الحليب

ولد دانيال بيتر، مخترع شوكولاتة الحليب، في قرية جبلية بسويسرا عام 1836، والتحق بيتر بالمدرسة وتخرج هناك وفي وقت لاحق من حياته، أقام بيتر صداقة قوية مع جاره، هنري نستله، الذي استقر في سويسرا عام 1843.


وسأل دانيال بيتر نفسه السؤال "لماذا لا نحاول صنع شوكولاتة تحتوي على الحليب؟"، وبقيت هذه الفكرة مع الشاب دانيال بيتر عندما أصبح هاجسًا به، كما أدرك أيضًا أنه من أجل البقاء في سوق الشوكولاتة، الذي تسيطر عليه بالفعل بشكل أساسي شركة Caliller وSuchard وKohler وآخرين، يجب عليه إنتاج منتج جديد يرضي المستهلك ويرغب فيه، وتجدر الإشارة إلى أنه منذ أوائل القرن العشرين، كانت دول أوروبا تنتج شوكولاتة بالحليب بجودة مختلفة، وصنعت أول شوكولاتة حليب على يد دانيال بيتز في سويسرا، وهو في الثالثة والعشرين من عمره.


التطور الطبيعي لشوكولاتة الحليب

تشير المصادر التاريخية إلى أنه في عام 1900 قبل الميلاد تم صنع الشوكولاتة على يد الأولمك، إحدى أقدم الحضارات في أمريكا اللاتينية عندما حولوا نبات الكاكاو إلى شوكولاتة.


وتشير القصة الأخرى في خلافات حول أصل شوكولاتة الحليب إلى أن هناك أنواع أخرى سبقت شوكولاتة دانيال بيتر، ففي عام 1689 قام شخص يدعى هانز سلون بترويج حليب الشوكولاتة، أثناء وجوده في جامايكا، حينما أضاف الطبيب الأيرلندي هانز سلون الحليب إلى "ماء الشوكولاتة" لجعله مذاقًا أفضل ويعيد اكتشافه إلى إنجلترا.


بينما في عام 1828، ابتكرت شركة Van Houten في أمستردام طريقة ضغط الكاكاو لإنتاج مسحوق شوكولاتة خفيف ورقيق يمكن إذابته بسهولة في الماء أو الحليب وهو الشكل الذي سيعتمد عليه دانيال بيتر في صنع أول شوكولاتة حليب في عام 1876 في سويسرا.


شوكولاتة الحليب

شوكولاتة بالحليب 1
شوكولاتة بالحليب


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022