leftlogo

في اليوم العالمي للجزر.. اعرف ليه «بيقوي النظر» وسر اختلاف ألوانه

A A A
جزر
جزر

سواء كنت تحب الجزر أو تتبع نصيحة والدتك التى تقول إن الجزر يقوي النظر وعليك تناوله، فالاحتفال به واجب اليوم، حيث يوافق الرابع من أبريل من كل عام اليوم العالمي للجزر.. فنظف جزرة جيدة وتعال نحتفل به سويًا بأشكال مختلفة سواء بتناوله مباشرة أو إضافته إلى الشوربة أو السلطة، لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين "أ"، والذي تحتاجه العينين، ولذلك فقد عرف عنه أنه "بيقوي النظر".

 

كيف بدأ الاحتفال بالجزر؟
بحسب موقع National Today بدأ الاحتفال السنوي الأول لهذا النوع من الخضار في عام 2003 للاحتفال بمكون السلطة الأساسي، وحتى ذلك التاريخ بدأت احتفالات في فرنسا وإيطاليا والسويد وروسيا وأستراليا واليابان والمملكة المتحدة في مواقع نمو الجزر في الصيف والخريف، وفي أمريكا، تعد ولاية كاليفورنيا مسؤولة عن 85% من الجزر الذي يشتريه المواطنون الأمريكيون في متاجر البقالة في جميع أنحاء البلاد، في حين أن الجزر هو نجم عروض الطهي، وتستخدم العديد من البلدان هذا الجزء من النبات لخلطه مع خضار السلطة.


يُعد الجزر من بين الخضروات القليلة التي يتم حصادها أساسًا لجذورها، بدلاً من براعمها، وينضم إليها البطاطس واللفت والفجل والبنجر، ولون الجزرة التقليدي هو البرتقالي الداكن مع درجات تحتية صفراء، ولكن هناك بعض الاختلافات في اللون في المحاصيل من بلد لآخر حول العالم، وتتدرج الألوان بين الأرجواني والأحمر والأصفر الباهت.


ونظرًا لطول عمر الجزر عند تخزينه في الثلاجة، فإنه غالبًا ما يظهر في الأطباق بجميع الفصول، من الربيع إلى الخريف إلى الشتاء، وهو من الخضروات التي يمكن أن تؤكل نيئة وطازجة، مع القليل من التقشير تحت الماء البارد عندما تكون نيئة، يمكن تقديم الجزر كحلوى في كعكة الجزر، أو كمرافقة لذيذة للحوم مثل السلمون والدجاج.

تاريخ التطور الطبيعي للجزر
في عام 1000 بعد الميلاد، بدأ المزارعون في أفغانستان في زراعة الجزر وفي القرن السابع عشر قام الجزر بأول رحلة له عبر المحيط الأطلسي للوصول إلى أمريكا الشمالية بأصنافه البرتقالية والبيضاء، وفي فترة الحرب العالمية الثانية بين 1939-1945 بدأ العديد من المواطنين في تعلم طرق مختلفة لإعداد الجزر المزروع في حدائق منازلهم، وفي الثمانينيات تم تطوير الجزر الصغير كطريقة لبيع المحاصيل ذات التشوهات السطحية مثل الكتل أو العقد أو الزيادات الإضافية.

مهرجان الجزر
من احتفالات يوم الجزر العالمي


يوم الجزر
من احتفالات يوم الجزر العالمي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022