leftlogo

في اليوم العالمي للمافن.. قصة الكعك الإنجليزي الأشهر في العالم

A A A
مافن 1111
اليوم العالمي للمافن
من منا لا يحب الكعك الصغير المحشو برقائق الشوكولاتة الشهية، مع كوب من القهوة في الصباح، المافن كيك هو خبز إسفنجي صغير يشبه الكيك، ويحتفل العالم في 20 فبراير من كل عام باليوم باليوم العالمي للمافن، ولكن كيف تحول المافن من مجرد خبز صغير إلى أحد الحلويات الاكثر شهرة في كل العالم.

تاريخ المافن في العالم

تم ذكر المافن لأول مرة في أوائل القرن الثامن عشر، على الرغم من أن المنتج أقدم من ذلك.
تشير المصادر إلى أنه في عام 1703 تمت طباعة مصطلح "مافن" لأول مرة باللغة الإنجليزية تحت اسم "مافن الشاي"، بينما في عام 1747 دونت هانا جلاس الطاهية الانجليزية الشهيرة خمس وصفات مافن في كتاب الطبخ الخاص بها.
وفي الماضي، كان الباعة المتجولون يبيعون الكعك من الباب إلى الباب كخبز للوجبات الخفيفة قبل تزويد معظم المنازل بالأفران في أوائل القرن التاسع عشر، ما أدى إلى ظهور وظيفة تسمى "The Muffin Man" رجل المافن الذي كان يوزع الخبز للمنزل.

انتشار المافن حول العالم

لم تنتشر كيك المافن بشكل كبير إلا في منتصف القرن العشرين بعد اختراع مسحوق الخبز، وبدأت تنتشر أشكال مختلفة من المافن تحت اسم "Quick Bread" الخبز السريع، وبعد انتشار المقاهي في العالم بدأ المافن في الانتشار كنوع من أنواع كيك الشاي خاصة في انجلترا، وسرعان ما أصبحت أحد الوصفات السريعة التي تصنع في كل منزل بالعالم.

طرق صنع المافن 

يمكن تقديم المافن المحمصة كوجبة إفطار، مع إضافات حلوة مثل مربى الفاكهة أو العسل أو إضافات أخرى مثل البيض أو النقانق أو اللحم المقدد أو الجبن في بعض الدول.
تُصنع المافن من الدقيق وبيكربونات الصودا كعامل رفع، وتضاف إليها الزبدة والبيض وأي منكهات فواكه، مثل العنب البري، الشوكولاتة، الموز أو حتى الجبن.
في وعاء أخر منفصل، نضع الدقيق والبيكنج بودر والملح ونقلبهم جيدًا للحصول على خليط متجانس، ثم تجهز قوالب المافن وتدهن بقطعة من الزبد المذابة أو رشة دقيق مع مراعاة دهن الحواف والأطراف حتى لا يلتصق العجين بالقوالب أثناء وجودها في الفرن، ولا يستغرق خبزها أكثر من 20 دقيقة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022