leftlogo

في اليوم الوطني لـ«الزعتر».. اعرف استخداماته السحرية في المطبخ والعلاج

A A A
زعتر
زعتر

قد نعرف أن المطبخ الشامي خاصة الفلسطيني والسوري مليء بالكثير من الزعتر، حتى أن رمز فلسطين هو عود الزعتر وشجرة الزيتون، لكن ما لا يعرفه الكثير أن الزعتر مرتبط بالمصريين من قبل الشام بآلاف السنوات.

إيه هو الزعتر؟

يتم الاحتفال بالزعتر، في اليوم الوطني له في 23 سبتمبر من كل عام، وهي عطلة ثقافية تحتفل بعشب الزعتر الذي يعتبر عنصرًا أساسيًا في معظم الأطباق التقليدية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ويستخدم الزعتر كتوابل للحوم والخضروات أو يمكن رشه كتوابل على الحمص، يؤكل الزعتر أيضًا مع اللبنة، وهي جبنة كريمية منعشة مصنوعة من اللبن والخبز وزيت الزيتون على الإفطار.


يظهر الزعتر بشكل أكثر شيوعا في الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان، بالإضافة إلى أماكن أخرى في العالم العربي، يمكن تغطية جبن الـ«شنكليش» اللبنانية به، وهي كرات لبنة مجففة، في الزعتر لتشكيل غلافها الخارجي.

تاريخ الزعتر

يستخدم الزعتر كعنصر أساسي في المطبخ العربي منذ العصور الوسطى وحتى يومنا هذا، إلى جانب أملاح أخرى متبلة، للزعتر أهمية تاريخية بالنسبة للفلسطينيين الذين يرى بعضهم في وجود الزعتر رمزا للأسرة الفلسطينية.


بالنسبة للاجئين الفلسطينيين والفلسطينيين الآخرين في الأراضي الأجنبية، فإن النباتات والأطعمة الثقافية مثل الزعتر هي تمثيل وتذكير بالمنزل والقرية والمنطقة التي أتوا منها، وهناك أدلة أثرية على أن نبات الزعتر كان معروفًا ومستخدمًا في مصر القديمة، على الرغم من أن اسمه القديم لم يتم تحديده نهائيًا.


تم العثور على بقايا من الأنواع المستخدمة في مستحضرات الزعتر الحديثة، والمعروفة باسم Thymbra spicata، في مقبرة توت عنخ آمون، وكان هذا النوع المعين معروفا لدى قدماء المصريين باسم "سايم" وفقًا لديوسكوريدس.

التطور الطبيعي للزعتر

تشير العديد من المصادر إلى أنه في القرن الخامس قبل الميلاد استخدم اليهود في الأسر المصرية بعض شجيرات نبات الزعتر لتلطيف الدم على أبوابهم أثناء التضحية في عيد الفصح بينما في عام 1100 ميلادية تعتقد الثقافات الفلسطينية وبعض الثقافات العربية الأخرى أن الزعتر دواء ويستخدمه لهذا الغرض.

حقائق لذيذة عن الزعتر

1- في مصر القديمة، تم تحنيط بعض الموتى بالزعتر.
2- يستخدم الزعتر كمعطر للجو في المعابد في اليونان.
3- يستخدم طبيا لعلاج الالتهابات البكتيرية والفطرية.
4- خلال فترات شكسبير، أصبح الزعتر أكثر شعبية لأن شكسبير استخدمه في أدبته.
5- يعتبر الزعتر أحد أكثر الجوانب رمزية في أي مطبخ عربي.


زعتر


منقوشة زعتر


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022