leftlogo

قصة المقبلات الأشهر في العالم..

في محبة وسكي الصالحين.. حكاية "الطرشي المصري" من الفراعنة لموائد رمضان

A A A
طرشي
الطرشي

كيف كانت حياتنا قبل "الطرشي" هذا الطبق "المشكل" بألوانه المختلفة المبهجة؟، لفت وخيار وجزر وبصل وفلفل وزيتون وقرنبيط، كوكتيل مبهر يضفي المرح على المائدة، ويلهب الشهية فنلتهم أي طعام طالما هو العنصر المساعد، وحده يخفف من حدة أي وجبة دسمة مهما كانت، راعي السفرة المصرية بلا منافس.

مية وملح وكوكتيل خضار







ليس معروفًا على وجه التحديد من الذي اخترع المخلل أو الطرشي، وهل الشكل النهائي بهذا الكوكتيل من الخضروات والبصل كان مقصودًا أم لا؟.. ولكن أغلب الروايات تؤكد أنه موجود منذ أكثر من 5 آلاف سنة حين كان يقبل القدماء على أكله كفاتح للشهية أيضًا باعتباره الوسيلة الوحيدة لحفظ الخضروات والفاكهة من التلف، بعد حفظها في ماء وملح.

المخلل على جدران الفراعنة





كشفت النقوش المتنوعة على آثار الفراعنة في كتب الطعام عن وجود المخللات منذ عصر الفراعنة. إلا أن صناعته راجت في العصر البطلمي، حيث أدرجت الملكة كيلوباترا، المخلل ضمن نظامها الغذائي الذي كان هناك اعتقاد بعد ذلك في عصرها أنه ساهم بشكل كبير في صحتها وجمالها الأسطوري.

يعني إيه كلمة طرشي؟





كلمة طُرشي كلمة فارسية، تعني الثمار المملحة، أما كلمة "مخلل" فأصلها عربي وتعني الثمار الموضوعة في الخل والملح حتى تخللها، يحكي إحدى أصحاب محلات الطرشي في الأزهر، أن المخلل كان يُصنع في أوانٍ خشبية تُسمَّى «الطرشي»، وهو الاسم الذي أطلق على المخلل لاحقاً.

ويسكي الصالحين



الطّرشي هو القاسم المشترك بين جميع الموائد الرمضانية، وفي غير رمضان، رغم تحذير الأطباء من أضراره لما فيه من أملاح. يظل هو فاتح الشهية الأول بلا منازل، خصوصا ماء الطرشي.. ذكرته الفنانة تحية كاريوكا في فيلم "شباب امرأة" وأسمته "ويسكي الصالحين".. ومن يومها وهو يوضع ولو حتى بمفرده في محلات الكباب الشهيرة، كالرفاعي مثلا.. وينزله على المائدة بالأسم نفسه "ويسكي"

ويذكر الكاتب أحمد أمين، في كتابه "قاموس التقاليد والعادات الشعبية"، أن "المخللاتي" من يصنع المخلل، ويسمونه أيضًا الطرشجي، ويكاد يكون في كل حي من أحياء القاهرة دكان أو معمل للطرشي هذا، مما لم نر له مثيلا في البلاد الأخرى، وهم يخللون فيه اللفت والخيار والجزر والبصل وهو أكثرها لأنه أرخصها، والناس يذهبون بسلاطينهم (مفردها سلطانية) أو مواجيرهم الصغيرة ليشتروا منه بقرش أو نصف قرش، فيضع في القاع اللفت لأنه أكثر، ثم قليلا من الأصناف الأخرى، ثم يضع عليه مرقًا مخللا لوَّن بلون أحمر يسمي الدقة.
على مرالعصور رحل من رحل وكتب من كتب.. بقى الطرشي صامدًا يواجه كل انواع السلطات المستحدثة بقوة وشموخ فالطالما كان وسيظل.. الطرشي البلدي يُوكل..
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022