leftlogo

في يومها العالمي.. تعالي نعرف أصل البيتزا وسر حب الفراعنة والأغريق لها

A A A
بيتزا
اليوم العالمي للبيتزا
 يحتفل العالم اليوم 9 فبراير باليوم العالمي للبيتزا، قد تعتقد كباقي العالم بأن البيتزا هو اختراع إيطالي ظهرت قبل الحرب العالمية الثانية، إلا أن أصولها لا تعود للحضارة الإيطالية على الإطلاق، بل أن وراء القصة أسرار وتفاصيل عديدة وتاريخ يمتد لألاف السنين، تعالوا لنتعرف على تاريخ صنع واختراع البيتزا.

تاريخ البيتزا في العصور القديمة

عرف قدماء المصريين والرومان والإغريق البيتزا أو كما يسونه المؤرخون الخبز المسطح ذو الطبقة، وتظهر نقوشات المعابد كيفية صنع فطائر البيتزا وطريق تحضير المصريين القدماء لفطائر الخبز ذات الإضافات فوق السطح.
وفي الحضارة الإغريقية كانت تصنع في الأفران بطريقة تشبه خبز الفوكاشيا الإيطالي الموجودة اليوم.

تاريخ البيتزا الحديثة

إلا أن مسقط رأس البيتزا الحديث هو منطقة نابولي في جنوب غرب إيطاليا، منذ وكانت نابولي في القرن الثامن عشر مليئة بالعمال الفقراء الذين احتاجوا إلى طعام رخيص الثمن يمكن استهلاكه بسرعة ويناسب سوء الأحوال الاقتصادية وقتها، فتم صنع البيتزا أو الخبز المسطح ذو الطبقة المتعددة مع الطماطم والجبن والزيت والأنشوجة والثوم، واعتبروا المؤرخون هذه المكونات غريبة ومثير للاشمئزاز.

 

ولم تكن  البيتزا مشهورة خارج نابولي قبل الحرب العالمية الثانية، ثم سرعان ما انتقلت بفضل المهاجرين الإيطاليين خارج إيطاليا.

 شهرة بيتزا مارجريتا

 وفي عام 1889، وقام الملك أمبرتو الأول والملكة مارجريتا بزيارة نابولي للاحتفال بالوحدة الإيطالية الحديثة وقتها، وقام شيف البيتزا الإيطالي رافاييل اسبوزيتو، بصنع فطيرة بيتزا والتي ابتكرها من الطماطم الحمراء وجبن الموتزاريلا الأبيض والريحان الأخضر تيمنًا بألوان علم إيطاليا، وأسماها مارجريتا تيمنًا باسم الملكة مارجريتا دي سافويا زوجة ملك إيطاليا أمبرتو الأول، وصارت البيتزا المفضلة للملكة من بعدها.

 

انتشار البيتزا في العالم

وعند هجرة الجاليات الإيطالية للولايات المتحدة الأمريكية في مطلع القرن الـ20، تم افتتاح أول مطعم بيتزا في الولايات المتحدة في نيويورك عام 1905 وهو مطعم Pizzeria Uno  وفي عام 1958 تم افتتاح أول مطعم لبيتزا هت والذي كان سبب أول في انتشار البيتزا بالعالم كله.

 

ويستهلك العالم أكثر من 5 مليار فطيرة بيتزا في السنة، والولايات المتحدة وحدها تستهلك متوسط 350 شريحة بيتزا في الثانية.
البيتزا والاغريق



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022