leftlogo

في يومه العالمي.. اعرف علاقة جوز الهند بـ«البعبع» واستخداماته في الطهي

A A A
زيت جوز الهند
جوز الهند

لا يمكنك صنع بينيا كولادا أو الأرز باللبن الجيد بدون جوز الهند، فبها يُصنع مشروبًا رائعًا للتعافي، وقشرتها الليفية عندما تحترق، وتصد البعوض، وهذه 3 أسباب فقط من الأسباب المتعددة للاحتفال باليوم العالمي لجوز الهند في 2 سبتمبر.


جوز الهند من أكثر منتجات الطبيعة تنوعًا، يمكن استخدام النبات وأجزائه المختلفة للطعام والشراب ومستحضرات التجميل وحتى الديكور، حتى أن بعض مؤيدي جوز الهند يزعمون أن زيت الفاكهة يمكن أن يعالج تسوس الأسنان إذا قمت بتدويره في فمك لمدة 20 دقيقة في اليوم.

تاريخ جوز الهند

الهدف من الاحتفال باليوم العالمي لجوز الهند، هو تسليط الضوء عليه والتعرف على أهميته وفوائده - ليس فقط من الناحية الصحية ولكن من الناحية الاقتصادية أيضًا، ويتم الاحتفال بجوز الهند بشكل خاص في مناطق آسيا والمحيط الهادئ من قبل APCC، مجتمع جوز الهند الآسيوي والمحيط الهادئ.


الاسم الرائع لجوز الهند له أصل مثير للاهتمام، وهناك ثلاث فجوات على سطح جوز الهند، والتي تشبه وجه الإنسان، ويخبرنا الفولكلور الأيبيري القديم أنه عندما رأى المستكشفون البرتغاليون والإسبان هذه المسافات البادئة، ذكّرهم بالبعبع أو بكيان مشابه، وهو الشخصية الأسطورية من قصص أراضيهم الأصلية كانت تسمى "كوكو" ، وهكذا ولدت كلمة "جوز الهند" أو Coconut.

العرب ينشرون جوز الهند

شق جوز الهند طريقه من الهند إلى ساحل شرق إفريقيا بفضل البحارة العرب، ومن جنوب شرق آسيا إلى غرب مدغشقر في المحيط الهندي وشرق المحيط الهادئ، بفضل البحارة الأسترونيزيين.


وكانت جوز الهند مصدر قوة منذ ذلك الحين، حيث زودتنا بمجموعة واسعة من المنتجات والفوائد، ويتم استخدام اللب الأبيض الطري داخل جوز الهند في مجموعة من وصفات الطهي ويستخدم الزيت والحليب والماء لأغراض الطهي. 


زبدة جوز الهند، كريم جوز الهند، وزبدة جوز الهند هي منتجات ثانوية أساسية تستخدم في منتجات التجميل، وتستخدم قشور وأوراق جوز الهند في صنع الممرات والأسقف والأكواخ.


تم الاحتفال الأول باليوم العالمي لجوز الهند في عام 2009، احتفالاً بإنشاء مركز آسيا والمحيط الهادئ لجوز الهند، وكل عام، يضع مجتمع جوز الهند الدولي موضوعًا ليوم جوز الهند العالمي، وفي عام 2020، كان الموضوع هو "استثمر في جوز الهند لإنقاذ العالم".

التطور الطبيعي لجوز الهند

في عام 1280 ميلادية صادف ماركو بولو جوز الهند في رحلاته إلى سومطرة وأشار إليها في كتاباته بـ "nux indica" أو "البندق الهندي" وفي عام 1951 يتم تصنيع شوكولاتة Bounty، وهو لوح شوكولاتة يتكون من حشوة بنكهة جوز الهند ومغطاة بشوكولاتة الحليب، بواسطة شركة Mars.


وفي عام 1971 تم إصدار كتاب "جوز الهند" لهاري نيلسون، الذي يحكي قصة امرأة وضعت الليمون في جوز الهند وشربتهما بينما في الألفينات يصبح ماء جوز الهند مشروبًا شائعًا حول العالم.

فوائد جوز الهند

1- كمصدر لمضادات الأكسدة، فإن تناول جوز الهند وشرب ماؤه يمكن أن يعزز المناعة ويحارب الأمراض.
2- بسبب محتواها المنخفض من السعرات الحرارية والألياف، يمكن لمرضى السكر تناول المزيد من جوز الهند للمساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم.
3- يضع الهنود زيت جوز الهند لتغذية شعرهم، لا يقتصر الأمر على ترطيب الشعر وتركه ناعمًا وفاخرًا، ولكنه يعالج عددًا من مشاكل الشعر.
4- من لدغات البعوض إلى مكافحة الشيخوخة، فإن زيت جوز الهند مفيد في التئام الجلد من الندبات والقشور والجروح، وكذلك منع الجلد الباهت.
5- غالبًا ما يتم تقطيع جوز الهند وإضافته إلى أطباق مختلفة لإضافة المذاق والقوام.


زبدة جوز الهند


جوز الهند


حلوى كرات جوز الهند


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022