leftlogo

في يومه العالمي.. تعرف على فن الطبخ المستدام

A A A
sustainable-gastronomy-day
اليوم العالمي للطبخ المستدام

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 ديسمبر عام 2016، قراراها بالاحتفال باليوم العالمي لفن الطبخ المستدام في 18 يونيو من كل عام، ودفع هذا القرار كثيرًا من الدول إلى عدم الضغط على الموارد الطبيعية، وإعادة تدوير الأطعمة بدلًا من شراء كميات كبيرة من الأغذية وهدرها، بالإضافة إلى أن هذا القرار جاء في صالح دعم أسواق المزارعين والمنتجين المحلين، فمن الضروري أن نضع في ذهننا فن الطبخ المستدام ونتعرف عليه أكثر وكيف يمكننا أن نقلل استهلاكنا للموارد عن طريق إعادة تدويرها، حتى نتمكن من تقليص الضغط على الموارد التي في النهاية تؤدي إلى المجاعات.

(فود توداي) ستعرفكم على فن الطبخ المستدام، وفوائده وتقنياته والأطعمة الضارة للبيئة والصديقة للبيئة في هذا المقال.

 المطبخ المستدام

الطبخ المستدام هو الذي يضع في اعتباره من أين تأتي المكونات التي تُزرع في الحقول وكيف نقوم بزراعتها ثم نسوقها في الأسواق، انتهاءً بوصولها إلى موائدنا، فالاستدامة تعني متابعة الشيء من بدايته وحتى نهايته، مع الحرص على عدم الإهدار ومراعاة البيئة.

فوائد الطبخ المستدام


هناك فوائد عديدة للطبخ المستدام، من ضمنها:
  • تقليل المجاعات وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
  • يساعد الطبخ المستدام على تعزيز عادات الطعام الصحية، إذ يركز على الأطعمة الصحية التي تفيد أجسامنا والصديقة للبيئة في آنٍ واحد، والبعد عن الأطعمة الضارة بأجسامنا والمضرة للبيئة.
  • يساعد الطبخ المستدام على الحفاظ على الموارد الطبيعية، كالتربة والطاقة والمياه وعدم استهلاكها بشكل متزايد.
  • يساعد الطبخ المستدام على دعم الأسواق المحلية، من خلال دعمنا وشرائنا من المنتجين المحليين والمزارعين، وبالتالي سيعزز من قيمة اقتصادنا المحلي.

تقنيات الطبخ المستدام

إذا قررت أن تطبق الطبخ المستدام، فهناك عدة تقنيات يجب أن تطبقها، من أهمها:
  • الاستخدام الصحيح للطاقة، عن طريق استخدام الموقد المناسب للطهي والأفران الموفرة للطاقة، التي تقلل من استهلاك الطاقة وبالتالي تحافظ على الكوكب.
  • استخدام أدوات طهي صديقة للبيئة، والتقليل من الأدوات البلاستيك التي تضر البيئة بشدة.
  • الحرص على تناول وجبات نباتية أكثر، لأن الاستهلاك الزائد للحوم يزيد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، كما أن الوجبات النباتية تتطلب موارد طبيعية أقل من الوجبات الحيوانية.
  • التقليل من الاستخدام الزائد للمياه، فبدلًا من أن نغسل الصحون على يدينا، يُفضل أن نستخدم غسالة الصحون التي تحدد مقدار المياه المناسب لغسل الصحون. 

الأطعمة الصديقة والضارة للبيئة

في النهاية، يجب أن نتعرف على الأطعمة الصديقة والضارة للبيئة، حتى نتمكن من تطبيق الطبخ المستدام بشكل صحيح.

الأطعمة الصديقة للبيئة هي النباتات والبذور والفواكه وكل ما يُزرع في الأرض، والزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وزيت عباد الشمس بدلًا من زيت النخيل، أيضًا الألبان النباتية كلبن اللوز والصويا وجوز الهند، أما الأطعمة الضارة للبيئة التي يجب أن نقلل منها؛ هي اللحوم والدواجن والمعلبات البلاستيكية وأسماك المزارع والسكريات الكثيرة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022